التقرير الصحفي 18-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاربعاء  18 /11/2020

المحتويات

  1. الرئيس الأسد يتلقى عدداً من برقيات التعزية بوفاة المعلم
  2. دفاعاتنا الجوية تتصدى لعدوان إسرائيلي في سماء المنطقة الجنوبية وتسقط عدداً من الصواريخ
  3. الاحتلال الأمريكي يخرج معدات وأسلحة من الأراضي السورية إلى قواعده في العراق
  4. عودة نحو 140 لاجئا سوريا إلى وطنهم خلال الـ 24 ساعة الأخيرة
  5. الصحة: تسجيل 77 إصابة بفيروس كورونا وشفاء 58 حالة ووفاة 4
  6. فصائل فلسطينية تطالب السلطة بالتراجع عن قرار إعادة العلاقات مع “إسرائيل”
  7. إعلام إسرائيلي: مسؤولان عسكريان إسرائيليان التقيا مسلحين سوريين
  8. بايدن يؤكد لنتنياهو التزامه بأمن إسرائيل


الرئيس الأسد يتلقى عدداً من برقيات التعزية بوفاة المعلم

تلقى السيد الرئيس بشار الأسد اليوم عدداً من برقيات التعزية بوفاة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم.

وأعرب مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران علي لاريجاني في برقيته عن تعازيه الحارة بوفاة الوزير المعلم مؤكداً أن دور الفقيد لا ينسى في مجال مكافحة الإرهاب التكفيري وتعزيز أمن المنطقة.

رئيس حزب الوطن التركي دوغو بيرينشيك وصف الفقيد في برقيته بأنه رجل دولة خبير وشخصية استثنائية وصديق عزيز للشعب التركي والجمهورية التركية مشيراً إلى أن فقدانه لم يكن خسارة كبيرة للشعب السوري فقط بل أيضاً للشعب التركي وكل شعوب المنطقة.

الأمين العام للمؤتمر العام للأحزاب العربية قاسم صالح قال إن الوطن العربي خسر برحيل المعلم قامة شامخة في تاريخ سورية السياسي والدبلوماسي وهو الخبير المخضرم في السياسة والمدافع الصلب عن وطنه وشعبه وأحد أعمدة الصمود السوري.

وقال رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان إنه برحيل الوزير المعلم خسرت الأمة أحد أبرز الدبلوماسيين العرب المدافعين عن القضايا المحقة لأمتهم كما فقدت سورية رجل دولة من الطراز الأول ودبلوماسياً عريقاً تفانى في مسيرته الوطنية لحفظ وحدة واستقرار سورية وشعبها.

كما أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان في برقيتها أن المعلم كان نبراساً وعنواناً للصمود والعنفوان في وجه التعسف والمؤامرات الأمريكية التي تستهدف سورية وشعبها كما كان قلعة في وجه الإرهاب بشقيه الصهيوني والتكفيري.

واعتبر الأمين العام لحركة النضال الوطني في تونس منجي مقني أن الفقيد كان رمزاً كبيراً للمواقف الوطنية المشرفة التي تتمسك بروح المقاومة وترفض الاستسلام وكان له شرف قيادة الحرب الدبلوماسية في أصعب فترة عرفتها سورية الشامخة خلال المؤامرة الدولية الأخيرة عليها.

بدوره أعرب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة عن أصدق مشاعر العزاء والمواساة بوفاة الوزير المعلم أحد أعمدة الدبلوماسية العربية بشكل عام والسورية بشكل خاص وقال “كان يعكس تمسك سورية بالمبادئ والثوابت العربية والإسلامية تجاه القضية الفلسطينية”.

سانا

دفاعاتنا الجوية تتصدى لعدوان إسرائيلي في سماء المنطقة الجنوبية وتسقط عدداً من الصواريخ

تصدت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري فجر اليوم لعدوان إسرائيلي في سماء المنطقة الجنوبية وأسقطت عدداً من صواريخ العدوان.

وذكر مصدر عسكري في تصريح لسانا أنه حوالي الساعة “الثالثة وإحدى عشرة دقيقة فجر هذا اليوم قام العدو الصهيوني بعدوان جوي من اتجاه الجولان السوري المحتل على المنطقة الجنوبية وتصدت له وسائط دفاعاتنا الجوية وأسقطت عدداً من الصواريخ”.

وأضاف المصدر أن العدوان “أسفر عن استشهاد ثلاثة عسكريين وجرح جندي ووقوع بعض الخسائر المادية”.

سانا

الاحتلال الأمريكي يخرج معدات وأسلحة من الأراضي السورية إلى قواعده في العراق

أخرجت قوات الاحتلال الأمريكي رتلاً من عشرات الآليات من قواتها المنتشرة في الجزيرة السورية إلى الأراضي العراقية.

وذكرت مصادر أهلية من ريف رميلان لمراسلة سانا أن رتلاً مؤلفاً من “60” شاحنة تقل معدات وأسلحة مغطاة وعدد من صهاريج النفط والبرادات التابعة لقوات الاحتلال الأمريكي خرج عبر معبر الوليد غير الشرعي إلى العراق.

وأشارت المصادر إلى أن 7 سيارات عسكرية تابعة لميليشيا “قسد” رافقت الرتل الأمريكي لحراسته حتى خروجه من الأراضي السورية.

سانا

عودة نحو 140 لاجئا سوريا إلى وطنهم خلال الـ 24 ساعة الأخيرة

أعلن المركز الروسي لاستقبال وتوزيع اللاجئين في سوريا، اليوم الثلاثاء، بأن نحو 140 لاجئا سوريا عادوا إلى وطنهم من أراضي لبنان خلال الـساعات الـ 24 الماضية.

وأضاف المركز في نشرته اليوم الثلاثاء على موقع وزارة الدفاع الروسية أنه “خلال الـ24 ساعة الأخيرة عاد 139 لاجئا (بينهم 42 امرأة و71 طفلا) إلى سوريا من أراضي لبنان عن طريق معبري جديدة يابوس و تلكلخ الحدوديين، بينما لم تسجل عودة لاجئين من أراضي الأردن عن طريق معبر نصيب الحدودي”​​​.

وأشار المركز إلى أن الوحدات الفرعية التابعة لسلاح الهندسة العسكرية للجيش السوري قامت خلال الـ24 ساعة الأخيرة بتطهير أراض ومنشآت من الألغام في مدينة حلب على مساحة 1.9 هكتار، بالإضافة إلى قيام خبرائها باكتشاف وتدمير 15 عبوة ناسفة.

سبوتنيك

الصحة: تسجيل 77 إصابة بفيروس كورونا وشفاء 58 حالة ووفاة 4

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 77 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 58 حالة ووفاة 4 من الإصابات المسجلة بالفيروس في سورية.

وأشارت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه إلى أن حصيلة الإصابات المسجلة في سورية بلغت حتى الآن 6836 شفيت منها 2817 وتوفيت 354 حالة.

سانا

فصائل فلسطينية تطالب السلطة بالتراجع عن قرار إعادة العلاقات مع “إسرائيل”

دانت حركة حماس “قرار السلطة الفلسطينية العودة إلى العلاقة مع الاحتلال الصهيوني المجرم”، معتبرة أن “هذا القرار يمثل طعنة للجهود الوطنية نحو بناء شراكة وطنية، واستراتيجية نضالية لمواجهة الاحتلال والضم والتطبيع وصفقة القرن، ويأتي في ظل الإعلان عن آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية في مدينة القدس المحتلة”.

واعتبرت حماس أن “السلطة الفلسطينية بهذا القرار تعطي المبرر لمعسكر التطبيع العربي الذي ما فتئت تدينه وترفضه”. وطالبت السلطة الفلسطينية بـ “التراجع فوراً عن هذا القرار وترك المراهنة على بايدن وغيره”.

كذلك شجبت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بأشد العبارات الإعلان عن عودة العلاقات “المحرمة والمجرمة بين السلطة في رام الله وبين الاحتلال الصهيوني”.

واعتبرت أن “قرار عودة مسار العلاقة مع الاحتلال الصهيوني يمثل انقلاباً على كل مساعي الشراكة الوطنية وتحالفاً مع الاحتلال بدلاً من التحالف الوطني، وهو خروج على مقررات الإجماع الوطني ومخرجات اجتماع الأمناء العامين للفصائل وتعطيل لجهود تحقيق المصالحة الداخلية”.

ودعت الحركة لـ “الاصطفاف الوطني والتمسك بالثوابت وبحق المقاومة ورفض كل أشكال العلاقة مع الاحتلال وتجريمها و تجريم كل من يشارك فيها”.

الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين اعتبرت من جهتها أن “إعلان السلطة عن إعادة العلاقات مع دولة الكيان الصهيوني كما كانت عليها، هو نسفٌ لقرارات المجلسين الوطني والمركزي بالتحلّل من الاتفاقيات الموقّعة معها، ولنتائج اجتماع الأمناء العامين  الذي عُقد مُؤخراً في بيروت، وتفجير لجهود المصالحة التي أجمعت القوى على أنّ أهم متطلباتها يكمن في الأساس السياسي النقيض لاتفاقات أوسلو”.

من جهتها، اعتبرت حركة المجاهدين الفلسطينية أن “إعلان السلطة عودتها للتنسيق الأمني والتزاماتها مع دولة الكيان هو استخفاف بكل شعبنا وقواه الحية والإجماع الوطني”، معتبرة أن هذا القرار الجديد هو “طعنة للقلب الفلسطيني وإعطاء مبررات لفريق التطبيع العربي للمضي بطريقه الخياني مع الكيان”.

الميادين

إعلام إسرائيلي: مسؤولان عسكريان إسرائيليان التقيا مسلحين سوريين

كشفت قناة “كان” الإسرائيلية تفاصيل لقاء رئيس شعبة الاستخبارات الحالي تامير هايمان ورئيس الأركان السابق غادي أيزنكوت مع “متمردين سوريين” عام 2013.

وبحسب القناة فإن هذه القصة تنشر للمرة الأولى، مشيرةً إلى أنه “قبل 7 سنوات وفي ذروة الحرب الأهلية في سوريا، تجاوز اللواء تامير هايمان السياج الحدودي والتقى مع مواطنين سوريين”.

الميادين

بايدن يؤكد لنتنياهو التزامه بأمن إسرائيل

هاتف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، مساء الثلاثاء، بأن نتنياهو اتصل هاتفيا بالرئيس بايدن، وأكد أنهما سيلتقيان قريبا، دون تحديد الموعد، ليشدد الرئيس المنتخب على أمن إسرائيل والتزام بلاده تجاهها.

وذكرت القناة العبرية أن الجانبين، الأمريكي والإسرائيلي، اتفقا على ضرورة اللقاء القريب لمناقشة العديد من القضايا المطروحة، وأكدا مجددًا الحاجة إلى مواصلة تعزيز التحالف القوي بين البلدين.

وأوضحت القناة أن الرئيس رؤوفين ريفلين قد تحدث أيضا، هاتفيا، مع الرئيس بايدن، وأشار إلى أن بلاده على يقين بأن الولايات المتحدة تحت قيادة جو بايدن ملتزمة بأمن إسرائيل.

من جانبه، أوضح الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، أنه ملتزم بأمن إسرائيل والحفاظ على أمنها القومي، وأن ريفلين أكد له أن إسرائيل تتمنى تواصل جسور الود والمحبة بين الطرفين.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 30-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  30 /11/2020 المحتويات الاحتلال ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني في الذِّكرى الثالثة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

نُـحْـيِــي مع جمـاهيـرِ أمَّتِـنا العربيَّـةِ وجـمـاهيـرِ شعبِنا العربـيِّ الفلسطينـيِّ في /29/ من شهر تشريـنَ الثّانـي ...

التقرير الصحفي 28-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت 28 /11/2020 المحتويات الاحتلال ...