الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 17-7-2021

التقرير الصحفي 17-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت  17/7/2021

المحتويات

  1. الرئيس الأسد يبحث مع نظيره العراقي مكافحة الإرهاب والعلاقات الثنائية
  2. الاحتلال الأمريكي يُخرج 70 آلية ضمنها صهاريج محملة بالنفط السوري المسروق باتجاه الأراضي العراقية
  3. استشهاد مدني بانفجار لغم من مخلفات إرهابيي (النصرة) في بلدة تل مح بريف حماة الشمالي
  4. قاعدة حميميم تحذر من استفزازات للمسلحين في سوريا يوم تنصيب الأسد
  5. مباحثات سورية أردنية لتبسيط إجراءات التبادل التجاري بين البلدين
  6. الصحة: تسجيل 8 إصابات جديدة بكورونا وشفاء 5 حالات ووفاة حالة
  7. الشبان الفلسطينيون يتصدّون لاعتداءات الاحتلال في القدس ونابلس
  8. الاحتلال يعلن سقوط مسيّرة له داخل لبنان
  9. الأمم المتحدة: إسرائيل هدمت 474 مبنى فلسطينيا منذ بداية العام الجاري


الرئيس الأسد يبحث مع نظيره العراقي مكافحة الإرهاب والعلاقات الثنائية

بحث الرئيس السوري بشار الأسد في اتصال هاتفي مع نظيره العراقي برهم صالح العلاقات الثنائية والتعاون في مكافحة الإرهاب بين البلدين.

وذكرت وكالة “سانا” الرسمية السورية أن الأسد تلقى اتصالاً هاتفياً أمس الخميس من نظيره العراقي، جرى خلاله “بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وموضوع مكافحة الإرهاب، والتنسيق والتعاون القائم بين سوريا والعراق للقضاء على هذا الخطر الذي يتهدد البلدين”.

وبحسب الوكالة فقد “تمّ التأكيد على أهمية هذا التعاون المشترك لجهة تكريس النتائج الإيجابية التي تحققت على الأرض، في محاربة المجموعات الإرهابية في المناطق الحدودية السورية-العراقية”.

ولفتت “سانا” إلى أن المباحثات دارت حول “سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها، وتمّ الاتفاق على تكثيف الجهود المشتركة لرفع مستوى التعاون في كل المجالات التي تحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين”.

الميادين

الاحتلال الأمريكي يُخرج 70 آلية ضمنها صهاريج محملة بالنفط السوري المسروق باتجاه الأراضي العراقية

أخرجت قوات الاحتلال الأمريكي من قاعدة خراب الجير اللاشرعية بريف الحسكة رتلين مؤلفين من 70 آلية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ضمنها صهاريج محملة بالنفط السوري المسروق باتجاه الأراضي العراقية عبر معبر الوليد غير الشرعي.

وذكرت مصادر محلية من قرية السويدية في ريف اليعربية لمراسلة سانا أن “رتلاً مؤلفاً من 44 آلية من ناقلات وصهاريج من النفط السوري المسروق وبرادات وعدد من المدرعات غادر قاعدة خراب الجير الواقعة في منطقة المالكية بالقرب من الحدود السورية العراقية واتجه إلى شمال العراق عبر معبر الوليد غير الشرعي”.

ولفتت المصادر إلى أن قوات الاحتلال الأمريكي “أخرجت أيضا ليل أمس رتلاً مؤلفاً من 26 آلية من المنطقة ذاتها ضم شاحنات محملة ومغطاة وصهاريج محملة بالنفط المسروق واتجه أيضا باتجاه الأراضي العراقية”.

سانا

استشهاد مدني بانفجار لغم من مخلفات إرهابيي (النصرة) في بلدة تل مح بريف حماة الشمالي

استشهد مدني بانفجار لغم أرضي من مخلفات إرهابيي تنظيم “جبهة النصرة” في بلدة تل مح في منطقة محردة بريف حماة الشمالي.

وذكر مصدر في قيادة شرطة حماة لمراسل سانا أن لغماً أرضياً من مخلفات تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي انفجر مساء اليوم في بلدة تل مح بريف محردة ما أسفر عن استشهاد مدني أثناء رعيه الأغنام في المنطقة.

سانا

قاعدة حميميم تحذر من استفزازات للمسلحين في سوريا يوم تنصيب الأسد

حذر مركز المصالحة الروسي من خطط الإرهابيين في سوريا لشن “هجوم كيميائي” في منطقة وقف التصعيد بإدلب في الـ17 من يوليو، موعد تنصيب الرئيس بشار الأسد الفائز في الانتخابات مؤخرا.

وقال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا العميد البحري فاديم كوليت، إنه “حسب المعلومات المتوفرة، فإن الإرهابيين يخططون لشن هجوم كيماوي على خط التماس في مناطق سرقاب وخان شيخون بمشاركة منظمة (الخوذ البيض) الإنسانية الزائفة وموارد إعلامية محلية لتصوير هذه الاستفزازات واتهام القوات الحكومة السورية باستخدام مواد سامة ضد المدنيين”.

وأضاف: “الموعد المحتمل للاستفزاز هو الـ17 من يوليو، موعد أداء الرئيس السوري بشار الأسد اليمين الدستورية رئيسا للبلاد”.

انترفاكس

مباحثات سورية أردنية لتبسيط إجراءات التبادل التجاري بين البلدين

بحث وزير النقل المهندس زهير خزيم مع رئيس غرفة تجارة الأردن نائل رجا الكباريتي إجراءات التبادل التجاري وحركة نقل الركاب والبضائع وسير الشاحنات والترانزيت بين سورية والأردن ودور رجال الأعمال وأعضاء غرف التجارة في تطوير وتفعيل العلاقات والاتفاقيات بين البلدين.

وتطرقت المباحثات إلى ضرورة تسهيل حركة الشاحنات والبرادات وتجنب وقوفها الطويل في المعابر لما يتسبب ذلك بخسائر للجميع وإزالة العوائق والصعوبات التي تواجه عملها إضافة إلى مناقشة الأمور المتعلقة بالأجور والرسوم وآليات تنشيط المنطقة الحرة السورية الأردنية والمرونة في تفريغ البضائع بين الجانبين.

وأكد الوزير خزيم حرص سورية على تقديم مختلف أشكال الدعم في تنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية بما يخدم مصلحة الشعبين وخاصة ما يتعلق بالربط مع الموانئ السورية والترانزيت وإعادة حركة النقل الجوي موضحاً أهمية استمرار التواصل واللقاءات بين رجال الأعمال وأصحاب الفعاليات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يسهم في تغطية احتياجات الأسواق من مختلف السلع والمواد.

بدوره شدد الكباريتي على أن تنشيط قطاع النقل بين البلدين يعد رافعة اقتصادية تعود بالمنفعة على شعبيهما منوها بالعلاقات القائمة بين اتحاد غرف التجارة وحرص رجال الأعمال الأردنيين على تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الجانب السوري ورغبتهم في إقامة مشاريع استثمارية وحل الصعوبات التي تواجه حركة النقل بمختلف أنماطها.

حضر اللقاء معاونا وزير النقل لشؤون النقل البري والجوي ورئيس اتحاد غرف التجارة السورية ورئيس غرفة تجارة ريف دمشق وعدد من المديرين المعنيين بالوزارة.

سانا

الصحة: تسجيل 8 إصابات جديدة بكورونا وشفاء 5 حالات ووفاة حالة

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 5 حالات ووفاة حالة واحدة من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 25814 شفيت منها 21901 وتوفيت 1902 حالة.

سانا

الشبان الفلسطينيون يتصدّون لاعتداءات الاحتلال في القدس ونابلس

تصدّى شبّان فلسطينيون لقوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوبي نابلس وبيت دجن شرقاً، الأمر الذي أدَّى الى إصابات في صفوف المدنيين.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ طواقمه عالجت تسع إصاباتٍ في بيتا، بينها ثلاث بالرصاص الحيّ.

وفي السياق، أُصيبَ أربعة مواطنين بالرصاص المطاطي خلال التصدّي لقوات الاحتلال في بيت دجن شرقي نابلس، بالإضافة إلى تعرّض العشرات لحالات اختناق.

تأتي هذه المواجهات بعد أن قام جنود الاحتلال فجراً بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز بكثافة في اتجاه المشاركين في فعاليات الإرباك الليلي في بلدةِ بيتا، بعد أن أشعل الشبان النيران قرب البؤرة المقامة في أراضي الجبل. وكان الفلسطينيون تصدّوا أمس لاعتداءات قوات الاحتلال داخل قرية كفر قدوم شرقي قلقيلية، وفي بلدةِ بيتا جنوبيّ نابلس.

ورفع ناشطون فلسطينيون في القدس المحتلة أعلام فلسطين على أسوار المدينة، في خطوة أثارت غضب الاحتلال الإسرائيلي.

وتناقل روَّاد مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات مصوَّرة تُظهِر أعلام فلسطين على الأسوار القديمة، في منطقة باب العامود، قبل أنْ تنزعها قوة للاحتلال.

وكانت مدينة القدس شهدت حالة من التوتر في أعقاب استيلاء مستوطنين على قطعة أرض وغرفتين سكنيتين في حي وادي حلوة في بلدة سلوان.

الميادين

الاحتلال يعلن سقوط مسيّرة له داخل لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي سقوط مسيّرة إسرائيلية داخل الأراضي اللبنانية “نتيجة عطل فني”.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تغريدة في “تويتر”، إن “مسيّرة تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي، سقطت داخل الأراضي اللبنانية، خلال نشاط اعتيادي، بسبب عطل فني”.

وأكد أدرعي “عدم وجود خشية من تسرّب معلومات”.

الميادين

الأمم المتحدة: إسرائيل هدمت 474 مبنى فلسطينيا منذ بداية العام الجاري

قال تقرير للأمم المتحدة اليوم الجمعة إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت ما لا يقل عن 474 مبنى يملكها فلسطينيون في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري.

وذكر التقرير الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية (أوتشا) أن من بين تلك المباني المهدمة 150 مبنى مولها المانحون.

وأوضح أن أعمال الهدم أدت إلى تهجير 656 فلسطينيا، من بينهم نحو 359 طفلا، مشيرا إلى أن ذلك يمثل زيادة في عمليات الهدم قدرها 32% في عدد المباني المستهدفة، وزيادة تقارب 145% في استهداف المباني الممولة من المانحين مقارنة بعام 2020.

وأشار التقرير إلى أن 84 فلسطينيا فقدوا منازلهم في 14 يوليو/تموز الجاري بعدما صادرت القوات الإسرائيلية 49 مبنى على الأقل في تجمع رأس التين الرعوي في منطقة الأغوار.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 29-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي المحتويات الرئيس الأسد لـ قاليباف: ...

التقرير الصحفي 28-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  28/7/2021 المحتويات وحدات الجيش ...

التقرير الصحفي 27-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  27/7/2021 المحتويات الرئيس الأسد ...