أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 16-6-2022

التقرير الصحفي 16-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس  16/6/2022

المحتويات

  1. اعتداء إرهابي بقذيفتين صاروخيتين على منطقة كسب بريف اللاذقية الشمالي
  2. سبوتنيك: الجيش السوري يتصدى لهجوم عنيف تشنه المجموعات الإرهابية على محور ريف إدلب
  3. القبض على مسلح أطلق النار على حاجز عسكري في قدسيا
  4. سوسان خلال لقائه لافرنتييف: ذرائع النظام التركي لشن عدوان انتهاك للقانون الدولي وتناقض لمسار أستانا
  5. لافرنتييف: القوات الأمريكية تسرق الموارد السورية وروسيا مستمرة بدعم الجانب السوري
  6. بيسكوف يؤكد أن العدوان التركي على الأراضي السورية لن يسهم في استقرار أمن تركيا
  7. “هيئة الأسرى”: الاحتلال يهدد الأسرى بمنع معالجتهم إذا لم يوقفوا إضرابهم
  8. الاحتلال يستهدف المزارعين ورعاة الأغنام شمال قطاع غزة

 

اعتداء إرهابي بقذيفتين صاروخيتين على منطقة كسب بريف اللاذقية الشمالي

اعتدت التنظيمات الإرهابية بالقذائف الصاروخية على منطقة كسب بريف اللاذقية الشمالي ما أدى إلى وقوع أضرار مادية طفيفة.

وذكر مراسل سانا أن التنظيمات الإرهابية المدعومة من النظام التركي والمنتشرة بريفي اللاذقية الشمالي وإدلب الشمالي الغربي اعتدت مساء اليوم بقذيفتين صاروخيتين على المناطق السكنية في محيط مدينة كسب ما أدى إلى وقوع أضرار مادية طفيفة.

سانا

سبوتنيك: الجيش السوري يتصدى لهجوم عنيف تشنه المجموعات الإرهابية على محور ريف إدلب

تصدى الجيش السوري لهجوم عنيف تشنه الجماعات الإرهابية المسلحة على محور ريف إدلب، شمال البلاد، حسبما أفادت وكالة سبوتنيك.

وأوضحت الوكالة أن “وحدات الاستطلاع التابعة للجيش السوري رصدت مجموعات مسلحة حاولت التقدم باتجاه المواقع العسكرية على طول خط التماس في محيط مدينة سراقب بريف إدلب الجنوبي، لينتقل المشهد الميداني إلى اشتباكات عنيفة استخدم فيها الجيش السوري سلاحا المدفعية والصواريخ لوقف اندفاع المسلحين باتجاه مواقعه، ولضرب خطوط إمدادهم الخلفية من مدينة سرمين وريفها”.

وأكد مصدر ميداني لوكالة أن “وحدات الجيش السوري تمكنت من القضاء على 5 مسلحين وإصابة أكثر من 20 آخرين في ضربة استهدفت إحدى المجموعات التي حاولت الهجوم باتجاه أحد مواقع الجيش السوري بمحيط سراقب”.

وأضاف أن “الجيش السوري يتعامل حاليا مع تعزيزات المجموعات المسلحة التي تتدفق إلى محور الاشتباك، وقد تم حتى الآن تدمير 3 سيارات دفع رباعي”.

ولفت إلى أنه “لا يوجد أي تغير بخارطة السيطرة على هذه المحور حتى اللحظة”، مؤكدا أن “الجيش السوري كان قد رفع حالة الجاهزية مسبقا على كامل محاور الاشتباك في ريفي حماة وإدلب، وذلك تحسبا لأي طارئ قد تشهده الجبهة”.

روسيا اليوم + سبوتنيك

القبض على مسلح أطلق النار على حاجز عسكري في قدسيا

ألقت الاجهزة المختصة القبض على مسلح أطلق النار من سيارته على حاجز عسكري في مدينة قدسيا بريف دمشق.

وذكر مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق لـ سانا أن عناصر الحاجز عند مدخل مدينة قدسيا بريف دمشق اشتبهوا بسيارة نوع “بيجو” فضية اللون رفضت الوقوف للتفتيش وأقدم سائق السيارة على إطلاق النار باتجاه عناصر الحاجز.

وأوضح المصدر أن عناصر من الأجهزة المختصة تمكنوا خلال فترة قصيرة من إيقاف السيارة وإلقاء القبض على سائقها المسلح مطلق النار.

سانا

سوسان خلال لقائه لافرنتييف: ذرائع النظام التركي لشن عدوان انتهاك للقانون الدولي وتناقض لمسار أستانا

عقدت في العاصمة الكازاخية صباح اليوم جلسة مباحثات رسمية بين وفدي الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين ووفد روسيا الاتحادية برئاسة الكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية.

وتم خلال المباحثات استعراض تطورات الأوضاع في سورية من مختلف جوانبها وبشكل خاص الذرائع التي يطلقها النظام التركي لشن عدوان على الأراضي السورية.

وأكد معاون وزير الخارجية والمغتربين رفض سورية المطلق للذرائع التي يسوقها النظام التركي للعدوان على أراضيها تحقيقا لأطماعه التوسعية مجدداً تصميم السوريين على الدفاع عن وطنهم ومقاومة الاحتلال والتمسك بوحدة وسيادة واستقلال أراضيهم.

وأوضح الدكتور سوسان أن التهديدات العدوانية للنظام التركي تشكل انتهاكاً سافراً للقانون الدولي وتتناقض مع تفاهمات ومخرجات مسار أستانا وتشكل تهديداً جدياً للسلم والأمن في المنطقة وتنسف كل التفاهمات السابقة ذات الصلة.

سانا

لافرنتييف: القوات الأمريكية تسرق الموارد السورية وروسيا مستمرة بدعم الجانب السوري

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف رئيس الوفد الروسي في الاجتماع الدولي الـ18 حول سورية بصيغة أستانا أن الولايات المتحدة وبذريعة محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي تواصل أنشطتها العدوانية في شمال شرق سورية وتسرق وتنهب الموارد السورية هناك.

وقال لافرنتييف في تصريح للصحفيين اليوم على هامش الاجتماع المنعقد في العاصمة الكازاخية نور سلطان “سننظر في موضوع الوجود الأمريكي غير الشرعي في شمال شرق سورية… في الواقع القوات الأمريكية الموجودة هناك تعمل بشكل أساسي على السيطرة على حقول النفط ونهب الثروات والموارد السورية”.

وشدد لافرنتييف على أن الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية غير مقبولة وقال “سننظر في موضوع هذه الاعتداءات المتزايدة على الأراضي السورية… ونعتقد أنه سيكون من الضروري التركيز على ذلك فمن غير المقبول استمرارها… حيث تم مؤخراً الاعتداء على مطار دمشق الدولي وتضرر المدرج بما لا يسمح باستقبال الرحلات الدولية… بمرور الوقت سيتم إصلاح كل شيء”.

وفي رده على سؤال حول نية النظام التركي شن عدوان جديد على الأراضي السورية قال لافرنتييف إن “احتمال قيام تركيا بعملية عسكرية في الشمال السوري سيكون غير منطقي وغير عقلاني وذلك سيقود إلى تصعيد التوتر والى شوط جديد للمجابهة العسكرية في تلك المناطق”.

وبين لافرنتييف أنه بالإضافة إلى هذه القضايا سيتم النظر في قضية اللاجئين السوريين خلال المحادثات في نور سلطان لأنها قضية مهمة للغاية في ظل حقيقة تغير الموقف في البلدان التي يتواجد فيها هؤلاء اللاجئون.

وأضاف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية “سيتم النظر أيضا في قضية الأسرى والمفقودين ..وأعتقد أن العملية ستستمر بمساعدة جهات متخصصة بما في ذلك المنظمات الدولية”.

وجدد لافرنتييف التأكيد على ان حل الازمة في سورية لا يزال يشكل أولوية بالنسبة لروسيا رغم العملية العسكرية الخاصة التي تخوضها في أوكرانيا.

سانا

بيسكوف يؤكد أن العدوان التركي على الأراضي السورية لن يسهم في استقرار أمن تركيا

أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم أن عدوان الاحتلال التركي على الأراضي السورية لن يسهم في استقرار الأمن في تركيا.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن بيسكوف قوله للصحفيين “إن موسكو لا تثق بأن عملية أنقرة ضد الأكراد في شمال سورية ستسهم في استقرار وأمن تركيا”.

وأضاف بيسكوف “لا نعتقد أن هذه العملية الخاصة ستسهم في استقرار وأمن الجمهورية العربية السورية” أيضا.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا وصفت في بيان نشر على موقع الوزارة التقارير الأخيرة عن مخططات النظام التركي ضد سورية بأنها مثيرة للمخاوف مضيفة.. نأمل بأن تمتنع أنقرة عن الأعمال التي قد تؤدي إلى تدهور خطير للأوضاع الصعبة أصلاً في سورية.

وتابعت زاخاروفا “إنه لا يمكن ضمان الأمن على الحدود السورية التركية إلا بنشر قوات الأمن السورية.

سانا

“هيئة الأسرى”: الاحتلال يهدد الأسرى بمنع معالجتهم إذا لم يوقفوا إضرابهم

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية قدري أبو بكر، اليوم الأربعاء، إنّ الاحتلال الإسرائيلي يهدد الأسرى بمنع معالجتهم إذا لم يوقفوا إضرابهم المفتوح.

وأضاف أبو بكر خلال حديثه إلى الميادين، أنّ الأسرى بحاجة إلى الدعم والإسناد من قبل الداخل الفلسطيني المحتل ومن قبل المؤسسات الدولية للضغط على “إسرائيل”.

وأشار إلى أنّه لا خيار أمام الأسرى المضربين إلا أن ينتصروا أو يستشهدوا، ومن الممكن أن يتوقف قلب أحدهم في أي لحظة، مؤكداً أنّ قوات الاحتلال اعتدت على عدد من الأسرى في سجن هداريم وذلك وسط هجمة مسعورة على السجون.

يشار إلى أنّ الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الـ166 للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.

يأتي ذلك وسط خوف وقلق فلسطيني على الأسرى في السجون الإسرائيلية بعد تصاعد إجراءات الاحتلال التعسفية، وأكدت هيئة شؤون الأسرى منذ يومين، أنّ إدارة سجون الاحتلال معززة بوحدات من المتسادا والدرور اقتحمت قسم 3 في ‏سجن رامون واعتدت على الأسرى.

وعقدت الفصائل والقوى الفلسطينية اجتماعاً طارئاً في غزة، يوم الإثنين، ناقشت فيه التصعيد الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، إضافة إلى خطورة الوضع الصحي المتردي للأسرى المضربين عن الطعام.

الميادين

الاحتلال يستهدف المزارعين ورعاة الأغنام شمال قطاع غزة

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع شمال قطاع غزة.

وأفاد مصدر محلي بأن جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية شمال شرق بلدة بيت حانون أطلقوا وبكثافة نيران رشاشاتهم الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المزارعين ورعاة الأغنام شرق البلدة، وأجبروهم عنوة على الانسحاب من أراضيهم.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  22/6/2022 المحتويات خروج محطة ...

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...