الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 16-10-2021

التقرير الصحفي 16-10-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت  16/10/2021

المحتويات

  1. مقتل وإصابة عدد من عناصر “قسد” في هجومين بريف الحسكة
  2. مقتل جنديين تركيين وإصابة 4 بانفجار استهدف رتلا عسكريا في ريف إدلب
  3. غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً
  4. الفصائل الفلسطينية تدين العدوان على سوريا
  5. لبنان: 6 شهداء وعدد من الجرحى جرّاء إطلاق النار على متظاهرين في الطيونة
  6. استشهاد فتى فلسطيني برصاص قوات الاحتلال
  7. جهود لإلغاء قرار منح “إسرائيل” صفة “مراقب” في الاتحاد الأفريقي


مقتل وإصابة عدد من عناصر “قسد” في هجومين بريف الحسكة

قتل وأصيب عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في هجومين نفذتهما فصائل مسلحة استهدفا مقرا وآلية عسكرية لـ”قسد” في منطقة المالكية، أقصى الريف الشمالي الشرقي للحسكة.

وأفادت مصادر محلية لوكالة “سانا” بأن “هجوما نفذته الفصائل الشعبية استهدف ما يسمى مقر الرحبة التابع لميليشيا “قسد” بالقرب من مخيم خان الجبل بريف المالكية ما أدى إلى وقوع عدد من القتلى والإصابات في صفوف مسلحي الميليشيا وتدمير آلية لهم وإلحاق أضرار مادية كبيرة في المقر”.

وأضافت المصادر أن “الفصائل الشعبية استهدفت بهجوم آخر سيارة عسكرية تابعة لميليشيا “قسد” في منطقة تل عدس على الطريق الترابي بين قرية تل عدس والطبقة في ريف مدينة الرميلان شرق الحسكة، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف الميليشيا وأعطاب السيارة المستهدفة”.

روسيا اليوم + سانا

مقتل جنديين تركيين وإصابة 4 بانفجار استهدف رتلا عسكريا في ريف إدلب

أدى انفجار عبوة ناسفة استهدف رتلا عسكريا تركيا في ريف إدلب السورية إلى مقتل جنديين تركيين وإصابة 4 آخرين في ريف إدلب السورية، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد إن ذلك يأتي “بعد ساعات من إعلان “هيئة تحرير الشام” (النصرة سابقا) اعتقال عنصر من سرية “أنصار أبو بكر الصديق” التي تتبنى استهداف القوات التركية في إدلب”.

وكانت وزارة الإعلام السورية ذكرت عبر حسابها في “تلغرام” أن إصابات وقعت “في صفوف قوات الاحتلال التركي إثر انفجار عبوة استهدف عربة لهم على اوتستراد باب الهوى بريف إدلب”.

كذلك ذكرت صفحات إخبارية محلية أن رتلا عسكريا تركيا تعرض لتفجير، وقالت وكالة أنباء “هاوار” المقربة من قوات سوريا الديمقراطية (قسد) أن “عبوة ناسفة انفجرت مساء اليوم الجمعة لدى مرور رتل للقوات التركية على الطريق الواصل بين كفريا ـ معرة مصرين شمالي إدلب” وأضافت أن الانفجار ألحق “أضرارا كبيرة بإحدى مدرعات الاحتلال التركي دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة”.

روسيا اليوم

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

نقلت وكالة “يونيوز”، عن قيادة غرفة عمليات حلفاء سوريا، أنّها “اتخذت قراراً بالرد القاسي على العدوان على تدمر”، موضحةً أنّ “الأهداف التي هاجمتها الطائرات الإسرائيلية هي مراكز خدمات وتجمّع للشباب”.

وأضافت غرفة عمليات حلفاء سوريا، أنّ “نتيجة هذا الاعتداء سقط عدد من الشهداء والجرحى من الإخوة المجاهدين”، مشيرةً إلى أنّه “لولا الانتشار لكان عدد شهداء الاعتداء كبيراً جداً”.

وقالت غرفة عمليات حلفاء سوريا: “لطالما كانت مهمتنا وحضورنا المشروع في سوريا لمساعدة الدولة السورية، فنحن نعمل تحت رعاية الدولة لمواجهة الإرهابيين والمشروع التكفيري، وعلى رأسهم داعش”.

وأضافت: “على مدى سنوات ونحن نتعرض لاعتداءات من العدو “الإسرائيلي–الأميركي”، وهذه الاعتداءات كانت محاولة لجرنا إلى معارك جانبية لم تكن في أولويات حضورنا في سوريا”.

واعتبرت الغرفة أنّ “الصهاينة تذرّعوا بأنهم يستهدفون أسلحة دقيقة وتجهيزات حساسة تشكل خطراً على كيانهم الغاصب”، مضيفةً أنّه “بعد الهجوم الذي انطلق عبر سماء الأردن ومنطقة التنف السورية المحتلة من الأميركيين.. قررنا الرد”.

وقالت: “اتخذت قراراً بالرد على هذا الاعتداء انتقاماً لأرواح الشهداء ودماء الجرحى”، خاتمةً بقولها: “سيكون الرد قاسياً جداً”.

الميادين

الفصائل الفلسطينية تدين العدوان على سوريا

دان المتحدث باسم حركة “حماس” حازم قاسم، اليوم الخميس، العدوان الإسرائيلي على المواقع العسكرية السورية في ريف حمص الشرقي، قائلاً إنّ هذا العدوان “يحتاج إلى مواجهة بشكلٍ موحد من كل القوى الحيّة في الأمة”.

وأضاف أنّ “الكيان الصهيوني يتصرّف كبلطجي في المنطقة عبر القصف والقتل في كل مكان تطاله يده الآثمة”، وردعه “يكون بالمواجهة والتصدي له وعدم السماح له بفرض قواعد اشتباك”.

بدوره، قال مسؤول المكتب الإعلامي لحركة الجهاد الإسلامي، داوود شهاب، إنّ العدوان “دليل آخر على أهداف العدو إبقاء سوريا في دائرة الاستهداف والضغط وتهديد أمنه”، مؤكداً وقوف الحركة “إلى جانب سوريا الشقيقة التي هي جدار العروبة الصلب في وجه التطبيع”.

وأضاف شهاب: “سوريا دفعت وتدفع أثماناً باهظة بسبب تمسكها بالثوابت القومية”، وهي دفعت وتدفع كذلك “ثمن موقفها الواضح الداعم للمقاومة ولحقوق الشعب الفلسطيني”.

كما ودان القيادي في حركة “فتح” منذر الحايك، في حديث للميادين، أي اعتداء على أي دولة عربية بما فيها سوريا، معتبرةً أنّ ذلك يعدُّ “انتهاكاً لخصوصية الدول”، مطالبةً المجتمع الدولي “إلزام الاحتلال بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي”.

وتابع: “إسرائيل” تعتبر نفسها فوق القانون الدولي، وهي تاخذ شرعيتها من أميركا، وعلى العالم لجم دولة الاحتلال، خاصةً فيما يتعلق بالاعتداء على المدنيين”.

أما الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين فرأت أنّ “استمرار الكيان الصهيوني في العدوان على سوريا الشقيقة ما هو إلاّ تواصل لمخطط استنزافها، وتفتيت وحدتها ووحدة أراضيها”.

وأشارت إلى أنّ هذا العدوان “ما كان ليستمر لولا الدعم الأميركي المتواصل لهذا الكيان، وفي ظل تواطؤ أنظمةٍ عربيّة وإقليميّة منغمسة في هذا المخطط”.

من جهتها، رأت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أنّ العدوان على تدمر “جريمة متواصلة بحق سوريا”، مشددةً على أنّ هذا العدوان “لن يفتّ من عضد سوريا وهي قادرة على التصدي للعدوان المجرم والمستمر”.

لجان المقاومة الفلسطينية دانت كذلك الاعتداءات الإسرائيلية، معتبرةً أنّ “الاعتداءات الإرهابية الإجرامية التي نفذتها الطائرات الصهيو-أميركية على منطقة تدمر عدوان صارخ وخطير على الأمة كلها”.

كما وقالت حركة المجاهدين، في حديث للميادين، إنّ “العدوان الإجرامي على سوريا يستوجب توحيد جهود المقاومة في كل الجبهات”.

الميادين

لبنان: 6 شهداء وعدد من الجرحى جرّاء إطلاق النار على متظاهرين في الطيونة

أفاد مراسل الميادين في لبنان بسقوط 6 شهداء و60 جريحاً من المحتجّين السلميين في إثر إطلاق النار عليهم من جانب قناصين في منطقة الطيونة في بيروت، وأكّد أن فوج المغاوير في الجيش اللبناني عزّز انتشاره في المنطقة من أجل احتواء الوضع.

وأشار مراسلنا إلى أن الجيش اللبناني ألقى القبض على قناص كان في أحد المباني، حيث سُمع إطلاق النار.

وأوضحت مديرة مكتب الميادين في بيروت أن 4 مسلّحين على الأقل أطلقوا النار من أحد المباني في الطيونة، وأن عدداً من المسلّحين يتحصَّن هناك. وأضافت أن الجيش يحاول اعتقال عدد من المشتبه فيهم.

وفي وقتٍ أفاد مواطنون بتفاجُئهم بكمين مسلَّح خلال مشاركتهم في وقفة احتجاجية سلمية، تحدثت مراسلتنا عن اندلاع حريق في أحد المباني في منطقة الطيونة جراء إطلاق قذيفة.

وتعليقاً على الأحداث في الطيونةـ، أصدر الجيش اللبناني بياناً قال فيه إن محتجين تعرّضوا لرشقات نارية خلال توجههم إلى منطقة العدلية في بيروت، وإن الجيش سارع إلى تطويق منطقة الطيونة في بيروت، والانتشار في أحيائها، وعند مداخلها.

الميادين

استشهاد فتى فلسطيني برصاص قوات الاحتلال

استُشهد الفتى الفلسطيني، أمجد أسامه أبو سلطان، والبالغ من العمر 15 عاماً، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وفق ما أفاد به مراسل الميادين.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص صوب مجموعة من الشبان في منطقة بير عونه في بيت جالا، ما أدى إلى استشهاد الشاب وإصابة آخر واعتقاله، بذريعة إلقاء زجاجة حارقة على شارع الأنفاق في بيت جالا.

ونعى المتحدث باسم حركة “حماس”، عبد اللطيف القانوع، الفتى الشهيد، قائلاً إنّ “جرائم الاحتلال وعدوانه المتواصل على شعبنا يجب أن تواجه بتفعيل المقاومة بكل أشكالها، في كل نقاط الاشتباك مع الاحتلال في الضفة الغربية، فهي الخيار الأمثل للجم عدوانه”.

كما رأت لجان المقاومة في فلسطين أنّ جريمة إعدام الفتى “تستدعي إشعال الأرض براكين لهب وغضب وثورة في المحتلين الغاصبين المجرمين”.

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، عقب تصدّي أهالي قرية دوما جنوب نابلس لمحاولة استيلاء جيش الاحتلال على جرافة كانت تعمل في أراضي البلدة.

وفي السياق نفسه، اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى، على شكل مجموعات، عبر باب المغاربة، ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته، تركزت في الجزء الشرقي منه.

كما اقتلع المستوطنون أكثر من 80 شجرة زيتون، وجرفوا أراضي زراعية تزيد مساحتها على 60 دونماً، في قرية المغير شمال رام الله.

الميادين

جهود لإلغاء قرار منح “إسرائيل” صفة “مراقب” في الاتحاد الأفريقي

انطلقت يوم أمس الخميس أشغال الدورة الـ 39 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، بمشاركة وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، وذلك في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وشهدت الجلسة الافتتاحية للدورة، التي ستستمر ليومين على التوالي، عدداً من المداخلات حول النقاط المطروحة على جدول أعمال الدورة، كتنفيذ أجندة 2063 وتعزيز التعاون بين دول القارة الأفريقية في مجال مكافحة وباء كورونا.

ومن المنتظر أن يتخذ المجلس قراراً بخصوص إلغاء أو تجميد أو الإبقاء على قرار منح “إسرائيل” صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي، بعد حملة قادتها الجزائر وجنوب أفريقيا ضد هذا القرار، إضافة إلى اختيار موضوع القمة المقبلة وميزانية المنظمة للسنة المالية 2022.

وفيما يخص تحديات مكافحة وباء كورونا التي تواجهها القارة السمراء، قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي، في مداخلته، “هناك تقرير خاص في جدول الأعمال حول وباء كورونا من المركز الأفريقي، وله تأثير كبير على قارتنا، يجب وضع خريطة طريق لمواجهة تلك التحديات، وأن نشيد بالتقرير الخاص بهذه التحركات”.

وأكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة التزام الجزائر بالحفاظ على وحدة الصف الأفريقي، كما دعا نظراءه إلى تجنيب الاتحاد عوامل الانقسام والتفرقة وتغليب المصلحة الجماعية وتدارك الأخطاء التي ارتكبت مؤخراً، والتي من شأنها نسف روح التضامن والوحدة الأفريقية.

وشدّد الوزير الجزائري على أهمية ترشيد نفقات المنظمة لتقليل نسبة الاعتماد على الشركاء والمانحين الدوليين في تمويل أنشطة المنظمة.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التَّحرير الفلسطينيّ في الذِّكرى الرّابعة والسَّبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمرُّ في التّاسعِ والعشرينَ من شهرِ تشرينَ الثّاني من كلِّ عامٍ ذكرى مؤلمةٌ لجماهيرِ أمَّتِنا ...

التقرير الصحفي 28-11-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد 28/11/2021 المحتويات ميليشيا (قسد) ...

التقرير الصحفي 27-11-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت 27/11/2021 المحتويات الاحتلال التركي ...