الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 15-7-2021

التقرير الصحفي 15-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس  15/7/2021

المحتويات

  1. رئيس مجلس الشعب يوجه 48 رسالة لإدانة جريمة الاحتلال التركي مواصلة قطع المياه عن أهالي الحسكة
  2. سورية تدين بأشد العبارات التدخل الأميركي السافر بشؤون كوبا الداخلية وتعرب عن تضامنها الكامل معها
  3. مسلحون من سوريا إلى أفغانستان.. تركيا تحرّك “مرتزقتها” مجدداً
  4. الصحة: تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا وشفاء 3 حالات ووفاة حالة
  5. إصابة جندي إسرائيلي بإطلاق نار والاحتلال ينفذ حملة هدم واعتقالات في الضفة والقدس
  6. فصائل فلسطينية: افتتاح الإمارات سفارتها في “إسرائيل” خطيئة كبرى
  7. إسرائيل تحقق في إصابة لإحدى مقاتلاتها بصاروخ من القبة الحديدية خلال أحداث غزة


رئيس مجلس الشعب يوجه 48 رسالة لإدانة جريمة الاحتلال التركي مواصلة قطع المياه عن أهالي الحسكة

وجه رئيس مجلس الشعب حموده صباغ 48 رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الإنسان ورؤساء الاتحادات البرلمانية الدولية والإقليمية والعربية والأجنبية يدعو فيها إلى شجب وإدانة جريمة الحرب التي يرتكبها النظام التركي بقطع المياه عن نحو مليون مواطن سوري في الحسكة.

ودعا رئيس مجلس الشعب في رسائله المنظمات البرلمانية الدولية والإقليمية والعربية والأجنبية إلى الضغط على النظام التركي لوقف جرائمه وإنهاء اعتدائه السافر على حقوق وحياة المواطنين السوريين وإعادة إيصال المياه بشكل فوري.

وسبق أن وجه صباغ 48 رسالة أيضاً إلى أمين عام الأمم المتحدة ورؤساء الاتحادات والمنظمات البرلمانية الدولية والجمعيات البرلمانية الإقليمية والعربية ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان استنكر فيها الجريمة النكراء والمستمرة التي ترتكبها قوات الاحتلال التركي ومرتزقته بقطع مياه الشرب عن محافظة الحسكة وجوارها.

سانا

سورية تدين بأشد العبارات التدخل الأميركي السافر بشؤون كوبا الداخلية وتعرب عن تضامنها الكامل معها

أدانت سورية بأشد العبارات التدخل الأميركي السافر في شؤون كوبا الداخلية الهادف إلى زعزعة الاستقرار فيها وأعربت عن ثقتها بأن هافانا التي واجهت الحصار الأميركي الظالم ستتمكن من التغلب على الهجمة الجديدة التي تتعرض لها والحفاظ على سيادتها.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ سانا اليوم: تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات التدخل الأميركي السافر في شؤون كوبا الداخلية والذي يهدف إلى زعزعة الاستقرار فيها والنيل من الإنجازات التي حققها الشعب الكوبي.

وأضاف المصدر أن الحصار الأميركي الجائر وسياسة الإجراءات القسرية أحادية الجانب اللامشروعة هي السبب الأساس للظروف الاقتصادية الصعبة والمعاناة المعيشية للمواطنين الكوبيين وعلى المجتمع الدولي التحرك لوضع حد لهذا الإرهاب الاقتصادي الذي يشكل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني وأبسط حقوق الإنسان.

وتابع المصدر إن الجمهورية العربية السورية إذ تعرب عن تضامنها الكامل مع كوبا الصديقة قيادة وحكومة وشعبا فإنها واثقة أن كوبا التي واجهت الحصار الأميركي الظالم منذ قرابة ستين عاماً ستتمكن من التغلب على الهجمة الجديدة التي تتعرض لها والحفاظ على سيادتها.

سانا

مسلحون من سوريا إلى أفغانستان.. تركيا تحرّك “مرتزقتها” مجدداً

في وقت تشتعل فيه المعارك في أنحاء أفغانستان بين “طالبان” والجيش الأفغاني، تحاول تركيا -وبضوء أخضر أميركي- أن تتولى مسؤولية مطار كابول بعد انسحاب قوات الناتو والقوات الأميركية من البلاد، إلا أن قرار أنقرة لم يحظ بموافقة حركة “طالبان”، التي بدورها سيطرت على مساحات شاسعة من الحدود في جميع أنحاء البلاد.

الحركة، وعلى لسان ممثلها في قطر، محمد نعيم، استنكرت إعلان تركيا إبقاء قواتها العسكرية لحماية مطار كابول، حيث أكد نعيم للميادين نت أن “بقاء القوات الأجنبية تحت أي عنوان مرفوض من قبل شعبنا، وأي وجود عسكري غير وطني هو احتلال وامتداد للاحتلال ويُعامل الوجود العسكري الأمني الأجنبي كمحتل”.

تحذيرات نعيم جاءت تأكيداً لتهديدات سابقة أطلقتها الحركة بأنها ستعامل أي وجود أجنبي في البلاد على أنه “عدو ومحتل”، تزامناً مع مباشرة الولايات المتحدة بسحب قواتها من البلد الآسيوي، استناداً لقرار الرئيس الأميركي جو بايدن الذي حدد بموجبه تاريخ 11 أيلول/ سبتمبر المقبل موعداً لإنهاء هذا التواجد.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اعتبر أن “استتباب الأمن” في أفغانستان بعد الانسحاب الأجنبي منها، هو مسؤولية أنقرة، وقال أمس إنه “يمكن لتركيا أن تتحمل مزيداً من المسؤولية في أفغانستان بعد قرار الولايات المتحدة الانسحاب منها”.

وفي هذا السياق، توصلت المخابرات التركية وقادة المسلحين الموالين لأنقرة إلى اتفاق في ملف إرسال مسلحين من الفصائل إلى كابول تحديداً، بحسب ما أعلن “المرصد السوري المعارض”، الذي أضاف أن “مهمة هؤلاء المسلحين قد تبدأ في أيلول/سبتمبر المقبل بإشراف كامل من المخابرات التركية بعقود رسمية، فيما ستتركز المهمة في حماية مطار كابول والمقار الحكومية وحماية القوات الدولية وفق رواتب مغرية”، بحسب المرصد.

الميادين

الصحة: تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا وشفاء 3 حالات ووفاة حالة

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 3 حالات ووفاة حالة واحدة من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 25806 شفيت 21896 وتوفيت 1901 حالة.

سانا

إصابة جندي إسرائيلي بإطلاق نار والاحتلال ينفذ حملة هدم واعتقالات في الضفة والقدس

تصدى شبان فلسطينيون، فجر اليوم الأربعاء، لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بلدة الطور في القدس المحتلة وبلدة بيتا جنوبي نابلس، وفق ما أفادت به وسائل إعلام فلسطينية.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات ومداهمات واسعة طالت اعتقال 13 مواطناً في بيتا جنوب نابلس، وذلك بعد اقتحام أكثر من عشرة دوريات عسكرية إسرائيلية القرية.

وهاجمت قوات الاحتلال سيارة على الطريق الواصل بين باب الأسباط وحي رأس العمود في القدس المحتلة، واعتدت على شابّين كانا على متنها قبل أن تعتقلهما.

ومن جانب آخر، أفاد مراسل الميادين، مساء الثلاثاء، بأن رجلاً مسلحاً أطلق النار على قوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز قلنديا شمال القدس، ما أسفر عن إصابة أحد عناصره.

وأطلق منفذ الهجوم النيران على الحاجز من داخل سيارة ما أدى إلى إصابة جندي إسرائيلي في يده.

وتواصل قوات الاحتلال اعتداءاتها في الضفة الغربية والقدس المحتلة، حيث قامت بهدم عدداً من البيوت والخيام في تجمع “القبون” البدوي قرب قرية المغير شمال شرق رام الله.

وأفادت مصادر محلية بأن الاحتلال هدم 11 مسكناً في تجمع “القبون”، بعد أن داهمت قوات كبيرة من عناصره ترافقها عدة شاحنات المنطقة.

كما استولت على ممتلكات ومقتنيات للفلسطينيين هناك، إضافة إلى الاستيلاء على جراراتٍ زراعية وصهاريج مياه.

الميادين

فصائل فلسطينية: افتتاح الإمارات سفارتها في “إسرائيل” خطيئة كبرى

اعتبرت حركة حماس أن “افتتاح دولة الإمارات العربية سفارتها لدى الكيان الصهيوني، إصرار على الخطيئة الكبرى بحق شعبنا الفلسطيني وكل شعوب المنطقة الرافضة تماماً لكل أشكال التعامل والتطبيع مع الكيان الصهيوني”.

ولفتت إلى أن “الأخطر من ذلك أن يأتي هذا التصرف من دولة الإمارات العربية بعد عدوان صهيوني إرهابي على شعبنا ومقدساته، ارتكبت فيه المجازر بحق المدنيين العزل، ودمرت البيوت فوق رؤوس ساكنيها تحت سمع وبصر العالم أجمع، ما يمثل انحداراً خطيراً في السياسة الإماراتية، والذي من شأنه ليس فقط إعطاء غطاء رسمي للعدو الصهيوني لارتكاب جرائمه بحق شعبنا الفلسطيني، بل يشجعه على ارتكاب المزيد منها، واستكمال مشاريعه التهويدية العنصرية المتطرفة، ولن يطول الزمن حتى يكتشف المطبعون حجم وخطورة جريمتهم بحق شعوبهم وشعوب المنطقة، وسيادتهم على أرضهم”.

وأضافت “حماس”: “إننا نؤكد ضرورة وقف هذا التدهور الخطير في السياسة الإماراتية، والعمل على تصويب هذا المسار الخاطئ، وبما يمليه الواجب الديني والقومي والأخلاقي على دول المنطقة تجاه فلسطين وشعبها ومقدساتها، وإنهاء كل أشكال التعامل والتطبيع مع الاحتلال”.

من جهته، قال الناطق الإعلامي باسم حركة الجهاد الإسلامي طارق سلمي “سيسجل التاريخ أنه في الوقت الذي تتسارع فيه جرائم الاحتلال في القدس، وهدم المنازل، واقتحام المسجد الأقصى، كان حكام الإمارات يفتتحون سفارة لهم لدى الاحتلال”.

وأضاف سلمي “ربما كانت هذه السفارة قد أقيمت على أنقاض منزل أو أرض لعائلة فلسطينية هجرت أو أبيدت خلال نكبة 1948″، مؤكداً “سيبقى التطبيع والتحالف مع العدو خيانة وجريمة مهما حاولت أبواق التزوير إشاعة مبررات التطبيع، ومهما حاول المطبعون إخفاء الحقيقة”.

في السياق نفسه، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عباس زكي: “محمد بن زايد خائن، ويجب طرد الإمارات من الجامعة العربية”.

الميادين

إسرائيل تحقق في إصابة لإحدى مقاتلاتها بصاروخ من القبة الحديدية خلال أحداث غزة

تعرضت مقاتلة إسرائيلية من طراز “أف 15” إلى إصابة بصاروخ “تامير”، المستخدم في منظومة “القبة الحديدة” المضادة للصواريخ، وذلك خلال العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وقالت “القناة 12” الإسرائيلية، في تقرير بثته مساء اليوم الأربعاء، بعنوان “دراما في الجو خلال عملية حارس الأسوار”، إنه و خلال العملية الأخيرة ضد غزة، “أُطلق صاروخ قبة حديدية اعتراضي نحو أحد الصواريخ التي تم إطلاقها من قطاع غزة، لكنه ترك الهدف وغير اتجاهه نحو طائرة من طراز F15 تابعة لسلاح الجو كانت قد دخلت منطقة الاعتراض”.

وأشار التقرير إلى أنه “وقبل ثوانٍ فقط من ارتطامه بالطائرة، قامت قوات الدفاع الجوي العاملة عند بطارية القبة الحديدية بإعطائه أمر بالانفجار في الهواء، وقد أصيبت الطائرة بشظايا وهبط الطيارون بسلام دون أن يصابوا”.

وأوضح أيضا أن الجيش الإسرائيلي بدأ تحقيقا في ملابسات هذا الحادث، ويقول إنه “وقع في خضم هجمات صاروخية كثيفة على إسرائيل وعمليات دفاعية متتالية من جانب سلاح الجو الإسرائيلي في الأجواء”.

وأفادت القناة بأن الجيش يسعى إلى الوصول لحقيقة ما حصل في هذا الحادث.

سبوتنيك

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 29-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي المحتويات الرئيس الأسد لـ قاليباف: ...

التقرير الصحفي 28-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  28/7/2021 المحتويات وحدات الجيش ...

التقرير الصحفي 27-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  27/7/2021 المحتويات الرئيس الأسد ...