أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 15-6-2022

التقرير الصحفي 15-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاربعاء  15/6/2022

المحتويات

  1. الجيش السوري يعزز مواقعه مقابل تعزيزات عسكرية تركية إلى ريفي حلب والحسكة
  2. وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماعات المؤتمر الدولي الـ 18 حول سورية بصيغة آستانا يصل نور سلطان
  3. المقداد يبحث مع سابلين آليات التعاون بين سورية وروسيا على كل المستويات
  4. متابعة لأعمال “مؤتمر اللاجئين”.. الهيئتان الروسية والسورية تبدآن اجتماعاتهما في دمشق
  5. الأمم المتحدة تحذر من تداعيات إنسانية خطيرة تنجم عن إغلاق مطار دمشق
  6. مواجهات خلال تصدي الفلسطينيين لقوات الاحتلال شرق نابلس
  7. الاحتلال ينقل الأسير أحمد مناصرة إلى مستشفى الرملة لتدهور حالته الصحية
  8. وحدات القمع تقتحم سجن “هداريم” وتعبث بممتلكات الأسرى

 

الجيش السوري يعزز مواقعه مقابل تعزيزات عسكرية تركية إلى ريفي حلب والحسكة

نقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصدر ميداني سوري أن الجيش السوري يعزز مواقعه وقواته، ويقوي تحصيناته مقابل استقدام القوات التركية تعزيزات عسكرية إلى مدينة إعزاز في ريف حلب الشمالي.

وقال المصدر إن “القوات التركية أدخلت إلى إعزاز ناقلات محملة بالدبابات وأرتالا من ناقلات الجنود، إضافة إلى سيارات من نوع بيك آب مزودة برشاشات ثقيلة”.

وأضاف أن “قوات الاحتلال التركي ضمت إلى صفوفها مسلحين من مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي، وعدد من المناطق المحيطة بها، تابعين للواء عاصفة الشمال يقدر عددهم بأكثر من 2500 مسلح”، وأوضح أن “هذه التعزيزات ليست الأولى التي تستقدمها تركيا إلى إعزاز”.

وكشف المصدر أن “الجبهة التي تقوم القوات التركية بتعزيزها تمتد من بلدة كفر خاشر وكلجبرين ومارع وإعزاز ومريمين وجلبل”، وقال المصدر إن “الجيش السوري يقوم هو الآخر بتعزيز مواقعه وقواته وتحصيناته في المنطقة، وفي حال حدوث أي هجوم سنتصدى له”.

روسيا اليوم + سبوتنيك

وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماعات المؤتمر الدولي الـ 18 حول سورية بصيغة آستانا يصل نور سلطان

وصل إلى العاصمة الكازاخية نور سلطان مساء اليوم وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماعات المؤتمر الدولي الثامن عشر حول سورية بصيغة آستانا برئاسة الدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين.

وكانت وزارة الخارجية الكازاخستانية أعلنت في التاسع من الشهر الجاري أن الاجتماع المقبل حول سورية بصيغة (أستانا) سيعقد في نور سلطان يومي الـ 15 والـ 16 من حزيران 2022.

وكان الاجتماع الدولي السابع عشر حول سورية بصيغة أستانا عقد يومي الـ 21 والـ 22 من كانون الأول الماضي في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان.

سانا

المقداد يبحث مع سابلين آليات التعاون بين سورية وروسيا على كل المستويات

عقد الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين اليوم جلسة مباحثات مع رئيس الجانب الروسي في لجنة الصداقة البرلمانية السورية-الروسية ديمتري سابلين ووزيرة خارجية دونيتسك ناتاليا نيكونوروفا ووزير الثقافة ميخائيل زيلتياكوف.

وأكد الوزير المقداد على أن العلاقات السورية-الروسية تتعزز باستمرار بفضل إيمان قيادة البلدين بها وعلى دعم سورية لمواقف روسيا الاتحادية وخاصة على المصداقية التي تتعامل بها مع القضايا الدولية وأن هذا الدعم ليس فقط لأنها وقفت إلى جانب سورية في مواجهة الحرب الإرهابية بل لأن الغرب ما زال يواصل العبث بأمن الدول واستقرارها ويستمر باستخدام كل السبل والتضليل الإعلامي لتنفيذ أجنداته السياسية في محاولات كثيرة لفرض هيمنته على العالم.

وأشار المقداد إلى أن دعم الغرب للإرهاب في سورية بالسلاح وبمليارات الدولارات هو استمرار لدعمه اليوم للنازيين في أوكرانيا ومدهم بالسلاح والمال لمواجهة الموقف الروسي الذي يدافع عن شعب دونباس وحريته وأمنه.

وأوضح المقداد أن السياسات الغربية الداعمة للإرهاب في سورية تعيق الجهود السياسية المبذولة لإعادة الأوضاع الطبيعية إليها وأن الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على كل من سورية وروسيا الاتحادية هي غير أخلاقية وتتناقض مع القانون الدولي ويتأثر بها المواطن السوري والروسي في أبسط مقومات حياته.

جانبه عبر سابلين عن عمق العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين الروسي والسوري مؤكداً ضرورة العمل المستمر ضمن لجنة الصداقة البرلمانية الروسية السورية على تذليل كل الصعوبات التي تحد من تطور العلاقات الاقتصادية والبرلمانية بين البلدين الصديقين.

وأشار سابلين إلى أن الهدف الأساسي للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا هو حماية الشعب في إقليم دونباس والدفاع عنه نظراً لما يتعرض له من حرب إبادة جماعية من قبل النازيين الجدد.

كما قدمت وزيرة خارجية دونيتسك ناتاليا نيكونوروفا عرضاً لمجريات الحرب على بلادها وما عاناه شعب دونيتسك من ممارسات وحرب إبادة من قبل المجموعات النازية مشيرة إلى أن أوكرانيا اختارت أن تكون إلى جانب الغرب ورأس حربة موجهة لروسيا وشعوب المنطقة.

وتحدثت نيكونوروفا عن الجرائم التي ارتكبتها المجموعات المتطرفة ضد المدنيين الأبرياء في دونيتسك الأمر الذي دفع رئيس جمهورية دونيتسك لطلب مساعدة الجيش الروسي لحماية المدنيين وممتلكاتهم وحقوقهم.

كما ناقش الجانبان الإمكانيات المتاحة للتعاون متعدد الجوانب وعلى مختلف المستويات وبما يحقق مصالح شعبي البلدين الصديقين.

حضر اللقاء من الجانب السوري الدكتور لؤي فلوح مدير إدارة أوروبا والدكتور إحسان الرمان من مكتب الوزير ومن الجانب الضيف كل من السفير الروسي ألكسندر يفيموف ونيلي كوسكوفا عضو لجنة الصداقة البرلمانية وباقي أعضاء الوفد المرافق لسابلين.

سانا

متابعة لأعمال “مؤتمر اللاجئين”.. الهيئتان الروسية والسورية تبدآن اجتماعاتهما في دمشق

انتطلقت في دمشق الثلاثاء الفعاليات الرسمية للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين الروسية والسورية بحضور ممثلين عن منظمة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات إنسانية.

وبدأت الوفود الحكومية الروسية بالوصول تباعا إلى دمشق استعدادا لاجتماعات اللجان الروسية السورية المشتركة لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين.

وبعد الجلسة الافتتاحية التي تستضيفها القاعة الرئيسية في “قصر الأمويين” للمؤتمرات، انطلقت صباح الثلاثاء، الفعاليات الرسمية للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين الروسية والسورية.

وعلى مدى أربعة أيام، تعقد اللجان المشتركة الروسية السورية عشرات الاجتماعات الخاصة بتنسيق آليات الدعم الشامل للمؤسسات والمنظمات السورية وتمكينها من تقليص آلام الحصار الأمريكي الغربي المضروب على الشعب السوري.

روسيا اليوم

الأمم المتحدة تحذر من تداعيات إنسانية خطيرة تنجم عن إغلاق مطار دمشق

حذر المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا عمران رضا، من تداعيات إنسانية خطيرة تنجم عن إغلاق مطار دمشق، قد تؤدي إلى نتائج سلبية إضافية على السوريين.

وأعرب رضا عن قلقه البالغ إزاء الضربات الجوية الأخيرة على مطار دمشق والتي أدت إلى إغلاق المطار بسبب الأضرار التي لحقت به جرّاء الغارة الجوية، محذرا من تداعيات الإغلاق، قائلا: “قد يؤدي تأثير هذا الإغلاق إلى إعاقة وصول المساعدات الإنسانية، إذا لم يتم حله بسرعة، مما سيكون له تداعيات إنسانية وخيمة على أكثر من مليوني شخص محتاج”.

وأشار إلى أن “خدمات النقل الجوي للأمم المتحدة تقوم بنقل البضائع الإنسانية، بما في ذلك الإمدادات الصحية المنقذة للحياة مثل لقاحات التيتانوس ومعدات الاختبار لنقل الدم وأدوية السكري في كافة أنحاء سوريا”، مشددا على أن استهداف المواقع المدنية والبنية التحتية يتعارض مع القانون الدولي الإنساني.

روسيا اليوم

مواجهات خلال تصدي الفلسطينيين لقوات الاحتلال شرق نابلس

تحدثت وسائل إعلام فلسطينية عن تصدي الفلسطينيين لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي حي خلة العامود شرق نابلس، واندلاع مواجهات في المكان.

وأطلق المقــاومـون النار تجاه قوات الاحتلال خلال اقتحامها لحي، كما أكدت مصادر محلية اندلاع مواجهات عند مدخل مخيم الجلزون شمال رام الله.

وبعد سلسلة مداهمات، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الرحمن استيتية، بعد تفتيش منزل عائلته في منطقة نابلس الجديدة.

وأشارت مراسلة الميادين، إلى أنّ قوات الاحتلال نفذت حملة دهم واعتقلت أكثر من 10 فلسطينيين من رام الله ونابلس، مؤكدةً إصابة فلسطينيين إثنين برصاص قوات الاحتلال في حي خلة العامود بنابلس.

وأطلقت القوات المحتلة القنابل الصوتية والغازية بكثافة صوب الأهالي في حي بطن الهوى، ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى.

الميادين

الاحتلال ينقل الأسير أحمد مناصرة إلى مستشفى الرملة لتدهور حالته الصحية

أعلن طاقم الدفاع في ملف الأسير أحمد مناصرة، اليوم الثلاثاء، أنّ “سلطة سجون الاحتلال الإسرائيلية حوّلت الطفل مناصرة إلى مستشفى سجن الرملة بسبب تفاقم حالته الصحية النفسية”.

وقال الطاقم في بيان مستعجل: “أبلغتنا النيابة الإسرائيلية أنّ سلطة السجون الإسرائيلية قامت الليلة الماضية 2202/6/13، بتحويل الأسير الطفل أحمد مناصرة إلى مستشفى سجن الرملة بسبب تفاقم حالته الصحية النفسية، من دون الإفصاح عن تفاصيل أخرى”.

الميادين

وحدات القمع تقتحم سجن “هداريم” وتعبث بممتلكات الأسرى

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن وحدات القمع الإسرائيلية الخاصة “يماز” و”درور” اقتحمت سجن “هداريم” منذ ساعات الفجر الأولى ولم تغادره حتى الساعة الخامسة مساء.

وقالت الهيئة، في بيان لها، مساء اليوم الثلاثاء، إن إدارة السجون مارست عنجهيتها وقذارتها من خلال العبث بممتلكات الأسرى ومحاولة استفزازهم.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  22/6/2022 المحتويات خروج محطة ...

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...