أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 15-6-2021

التقرير الصحفي 15-6-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الثلاثاء 15/6/2021

المحتويات

  1. الرئيس الأسد لوفد من المؤتمر القومي الإسلامي: فكرة القومية بمعناها الأساسي هي انتماء.. ولا يمكن أن ننظر إلى الدول العربية إلا كساحة قومية واحدة
  2. استشهاد طفلين وإصابة 3 فتيات جراء انفجار لغم زرعه مسلحو ميليشيا (قسد) في المالكية
  3. انفجار عبوة ناسفة في مدينة الباب شمالي سوريا
  4. بوتين: حظر توريد المعدات الطبية الى سورية أمر غير إنساني
  5. الصحة: تسجيل 46 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 7 حالات ووفاة 5
  6. الاحتلال يدفع بتعزيزات بالضفة والقدس عشية”مسيرة الأعلام” الاستفزازية
  7. جيش الاحتلال ينشر القبة الحديدية على الحدود مع غزة تحسباً لتدهور الاوضاع
  8. فصائل المقاومة الفلسطينية: على الاحتلال تحمُّل تداعيات تنفيذ “مسيرة الأعلام”


الرئيس الأسد لوفد من المؤتمر القومي الإسلامي: فكرة القومية بمعناها الأساسي هي انتماء.. ولا يمكن أن ننظر إلى الدول العربية إلا كساحة قومية واحدة

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفداً من المؤتمر القومي الإسلامي يضم رؤساء أحزابٍ ونواباً وشخصياتٍ سياسيةٍ ونقابيةٍ من عددٍ من الدول العربية والإسلامية.

دار الحديث خلال اللقاء حول فكرة القومية العربية والهوية والانتماء، حيث تم التأكيد على أن ما حصل مؤخراً في غزة، والانتصار الذي تحقق هناك وتحرّك الشعب الفلسطيني في جميع المناطق، وتحرّك الشعب العربي وتفاعله مع هذا الحدث أثبت أنه وعلى الرغم من كل المخططات التي تم تحضيرها وتسويقها للمنطقة العربية وبمختلف المسميات، فإن الشعب العربي في كل أقطاره ما زال متمسكاً بعقيدته وبهويته وانتمائه.

كما تناول الحديث أهمية التوجه إلى الشباب، وضرورة التجديد في اللغة التي يتم تقديم فكرة القومية بها للأجيال الشابة، حيث اعتبر الرئيس الأسد أن فكرة القومية بمعناها الأساسي والجوهري هي فكرة انتماء، وأنه يجب عدم تقديم الفكرة القومية في الإطار النظري العقائدي المجرد، وإنّما يجب أن تكون هذه الفكرة مبنية على الحقائق، وأن يتم الربط بين الأفكار المبدئية والعقائدية وبين مصالح الشعوب، مشيراً إلى  أن التحدي الذي يواجه النخب الفكرية العربية هو إقناع الناس بأن هناك علاقةً مباشرةً بين الانتماء والمصلحة، وأن الحالات التقسيمية أو الانعزالية أو الطائفية إذا حصلت في دولة عربية، فإنها ستنتقل إلى الدول الأخرى، وبالتالي لا يمكن أن ننظر إلى الدول العربية إلا كساحة قومية واحدة.

وأكدّ أعضاء الوفد أن صمود الشعب السوري وثباته في وجه كل ما تعرض له خلال السنوات الماضية أعاد الاعتبار للمشروع القومي، وأن سورية دفعت ولا تزال ثمن مواقفها القومية ودعمها للمقاومة وتصديها للمخططات والمشاريع في المنطقة، معتبرين أن من حق سورية على كل الشعوب العربية والإسلامية وكل القوى الحرة في العالم أن تقف إلى جانبها لأن الدفاع عن سورية هو دفاع عن النفس وعن المصير والمستقبل، ولأن الانتصارات التي حصلت في لبنان أو في فلسطين لم تكن لتحصل لولا صمود الشعب السوري.

كما توجهوا بالتهنئة للشعب السوري على النجاح في الاستحقاق الانتخابي الرئاسي، معتبرين أنه أظهر عبر هذا الاستحقاق روح التحدي الذي تمكن خلاله من الصمود والثبات، وبرهن على أن الحرب الإرهابية والاقتصادية التي تعرض لها لم تتمكن من كسر إرادته الحرة وقراره المستقل.

سانا

استشهاد طفلين وإصابة 3 فتيات جراء انفجار لغم زرعه مسلحو ميليشيا (قسد) في المالكية

استشهد طفلان وأصيبت ثلاث فتيات بجروح بليغة إثر انفجار لغم أرضي كان مسلحو ميليشيا “قسد” زرعوه في وقت سابق أثناء قيامهم بتحصين مواقعهم ومقارهم في منطقة المالكية بريف الحسكة.

وذكرت مصادر محلية من ريف المالكية لمراسلة “سانا” أن الأهالي قاموا بإسعاف الجرحى إلى مشافي المالكية والقامشلي وأن الفتيات الجريحات أدخلن قسم العناية المشددة وحالتهن خطرة.

وفي تصريح لمراسلة “سانا” بين اختصاصي الجراحة العصبية خلف فتاح أن الفتيات الثلاث بحالة حرجة حيث تراوحت الإصابة بين كدمات بليغة وشظايا في الدماغ وكسور في الجبهة.

سانا

انفجار عبوة ناسفة في مدينة الباب شمالي سوريا

جرح عدد من الأشخاص بانفجار عبوة ناسفة وسط مدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي، في سوريا

ونقلت وكالة سانا عن مصادر محلية أن الجرحى أفراد من المنتمين لتنظيمات موالية لتركيا، إضافة إلى مدني.

وقالت صفحات إخبارية من المدينة إن العبوة الناسفة كانت مزروعة أسفل سيارة من نوع “سنتافيه” قرب جامع الإحسان وسط المدينة، وأوضحت أن السيارة تعود لأحد أصحاب مكاتب الصرافة في المدينة.

روسيا اليوم + سانا

بوتين: حظر توريد المعدات الطبية الى سورية أمر غير إنساني

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الإجراءات الغربية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية والتي أدت إلى حظر توريد المعدات الطبية إليها أمر غير إنساني ولا يمكن تبريره.

وقال بوتين في مقابلة مع قناة “ان بي سي” الأمريكية: “لم يتم رفع القيود عن توريد المعدات الطبية والأدوية إلى سورية حتى في حالات الإصابة بفيروس كورونا وهذا ببساطة تصرف غير إنساني ولا شيء يمكن أن يفسر مثل هذا الموقف القاسي تجاه الناس “مشيراً إلى ضرورة تنظيم وتقديم المساعدة الإنسانية دون تسييس وبغض النظر عن أي (مغزى سياسي)”.

وأكدت روسيا مراراً رفضها وإدانتها الإجراءات الأمريكية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية والإجراءات الغربية الأخرى ضد سورية والتي تضر بالدرجة الأولى بالمواطنين السوريين على عكس ما يزعم الغرب.

وحذر بوتين من مغبة التدخل في الشؤون الداخلية لسورية مؤكداً ضرورة البحث عن تسوية مقبولة لجميع السوريين هدفها إعادة الاستقرار إلى كامل الأراضي السورية وإعادة الوضع الى حالته الطبيعية.

وفيما يخص السماح للقوافل الإنسانية المتوجهة إلى سورية بعبور الحدود قال بوتين: إن موقفنا يتلخص بأنه يجب تقديم المساعدة كما هو متعارف عليه في جميع أنحاء العالم وكما هو موثق في أحكام القانون الدولي الإنساني عبر الحكومة التي لا ينبغي التحيز ضدها مؤكداً أن الإرهابيين بمنطقة خفض التصعيد في إدلب ينهبون كل شيء ويقتلون الناس ويرتكبون جرائم الإغتصاب حتى الأن ولا أحد يقول شيئاً.

وأشار بوتين الى احتلال الولايات المتحدة منطقة التنف التي يوجد فيها أيضا مجموعات إرهابية تستخدمها القوات الأمريكية المنتشرة هناك لمهاجمة الجيش السوري والقوات الروسية وقال: “تم قبل فترة قريبة إلقاء القبض على مجموعة من رجال العصابات الذين جاؤوا من تلك المناطق واعترفوا مباشرة بأن لديهم مهمات معينة إزاء أهداف عسكرية روسية”.

وجدد بوتين التأكيد على وقوف بلاده الى جانب سورية وقيادتها في وجه الهجمة الشرسة التي تتعرض لها وقال: “بهذا المعنى نؤيد الرئيس بشار الأسد لأن أي سلوك آخر هو تقويض لسيادة الجمهورية العربية السورية وهذا هو كل شيء”.

من جانب آخر أكد الرئيس الروسي استمرار التعاون بين بلاده وإيران في مجالات مختلفة من ضمنها التكنولوجيا العسكرية والأسلحة التقليدية مشيراً إلى أن هذا التعاون لا يتعارض مع القرارات التي اتفق عليها مع الشركاء وقرارات الأمم المتحدة حول خطة العمل الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني.

وكالات

الصحة: تسجيل 46 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 7 حالات ووفاة 5

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 46 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 7 حالات ووفاة 5 من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 24860 شفيت منها 21682 وتوفيت 1815 حالة.

سانا

الاحتلال يدفع بتعزيزات بالضفة والقدس عشية”مسيرة الأعلام” الاستفزازية

رفع الجيش الإسرائيلي من مستوى جهوزية قواته استعدادا لتنظيم “مسيرة الأعلام” الاستفزازية في مدينة القدس المحتلة، يوم غد، الثلاثاء، فيما دعت الفصائل الفلسطينية للتصدي للمسيرة التي ستشهد مشاركة آلاف المستوطنين، محذرة من أن المسيرة “ستفجر معركة جديدة للدفاع عن القدس والمسجد الأقصى”.

يأتي ذلك فيما عقد وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومر بار-ليف، مساء اليوم، الإثنين، جلسة للاطلاع على استعدادات أجهزة الأمن الإسرائيلية والتقديرات عشية تنظيم “مسيرة الأعلام”، بحضور كل من المفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي، وقائد شرطة الاحتلال في القدس، دورون تُرجُمان، بمشاركة ممثلين عن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك).

وفي ختام جلسة تقييم الأوضاع التي شهدت استعراضا لـ”خطط الشرطة العملياتية” لتنظيم مسيرة المستوطنين التي تشمل رقصة بالأعلام الإسرائيلية في ساحة باب العامود، على أن تمر عبر شوارع البلدة القديمة، وصولا إلى باحة حائط البراق، صادق بار-ليف على المسيرة، وقال: “الانطباع الذي تشكل لدي هو أن الشرطة مستعدة جيدًا وأنه قد بذل قدر كبير من الجهد للحفاظ على النسيج الحساس للحياة والسلامة العامة”.

وكان بار-ليف قد صرّح في وقت سابق، اليوم، بأن “القدس هي العاصمة الأبدية لإسرائيل؛ في نظام ديمقراطي يجوز التظاهر والقيام بمسيرات كهذه أو تلك، طالما كان ذلك وفق القانون”؛ مشددا على أن “مسيرة الأعلام” ستقام كما هو منظم لها، مشيرا إلى أنه سيبحث مع قادة الأجهزة الأمنية سيناريوهات التداعيات المتوقعة.

معا

جيش الاحتلال ينشر القبة الحديدية على الحدود مع غزة تحسباً لتدهور الاوضاع

نشر جيش الاحتلال مساء اليوم القبة الحديدية على الحدود مع غزة تحسبا لتدهور الاوضاع مع مسيرة المستوطنين في القدس غدا.

وذكر موقع “وللاه” العبري ان وزير الامن الداخلي الاسرائيلي عمار بارليف يجري حاليا تقييما للوضع مع مفوض الشرطة كوبي شبتاي ، قبل مسيرة الاعلام المقررة غدا في القدس، بحضور ممثلين عن الجيش والشاباك ودراسة السيناريوهات المتوقعة.

في غضون ذلك، كتب أعضاء من القائمة المشتركة رسالة إلى بارليف ورئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت ، يطالبون فيها بإلغاء المسيرة.

واعتبرت حركة “حماس” أن مسيرة الأعلام الإسرائيلية المنوي تنفيذها يوم غد الثلاثاء، تعتبر “صاعق انفجار لمعركة جديدة للدفاع عن القدس والمسجد الأقصى”.

وفي تصريح صحفي، قال الناطق باسم “حماس”، عبد اللطيف القانوع: “ما يسمى مسيرة الأعلام المنوي تنفيذها غدا من قبل قطعان المستوطنين، بمثابة صاعق انفجار لمعركة جديدة للدفاع عن القدس والمسجد الأقصى”.

وأضاف: “وهو ما يتطلب استنفار أهلنا في القدس والداخل المحتل، وتصديهم لقطعان المستوطنين بمختلف الوسائل والأدوات، وشعبنا معكم وخلفكم بمقاومته لإفشال مخططات الاحتلال”.

معا

فصائل المقاومة الفلسطينية: على الاحتلال تحمُّل تداعيات تنفيذ “مسيرة الأعلام”

دعت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية أبناء الشعب الفلسطيني إلى “استمرار الرباط في ساحات المسجد الأقصى، للتصدي لعدوان الاحتلال واقتحاماته، ولمسيرة الأعلام”.

وأكدت الغرفة المشتركة، في بيانٍ لها اليوم الاثنين، أنّ “القدس هي محور الصراع العربي الصهيوني، ولن نسمح بتهويدها أو استمرار العدوان عليها”، مشيرة إلى أنّ “على الاحتلال تحمّلَ تداعيات تنفيذ مسيرة الأعلام واستمرار العدوان على القدس وأحيائها والأقصى وساحاته”.

ولفتت إلى أنّ “المقاومة فرضت معادلة ثابتة في معركة سيف القدس، مفادها أنّ الاعتداء على الأقصى والقدس وأحيائها لن يمر مرور الكرام، وأنها جاهزة لتقول كلمتها بالأفعال، وليس بالأقوال”.

كما وجّهت “الغرفة” دعوة إلى أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة والقدس المحتلة والداخل المحتل إلى “شدّ الرحال للرباط في المسجد الأقصى للتصدي لاقتحامات الاحتلال”، بالإضافة إلى الطلب من أبناء الضفة وغزة والخارج “المشاركة الحاشدة والفاعلة في مسيرات الغضب غداً”.

إلى جانب ذلك، جدّدت الغرفة رفضها كلَّ أشكال التطبيع مع الاحتلال، مستنكرةً “استمرار الانحدار القيَمي لبعض أقطاب التطبيع، التي تُصرّ على التماهي مع رؤية الاحتلال ومخططاته”.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  22/6/2022 المحتويات خروج محطة ...

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...