أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 15-5-2022

التقرير الصحفي 15-5-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاحد  15/5/2022

المحتويات

  1. الرئيس الأسد يشارك في الحوارات المنعقدة ضمن فعاليات المؤتمر الأول لصندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية
  2. الرئيس الأسد يهنئ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بانتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة
  3. ممثلاً الرئيس الأسد.. الوزير عزام والوفد المرافق يؤدي واجب العزاء بوفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد
  4. الاحتلال الأمريكي يخرج 70 آلية بينها صهاريج محملة بالنفط المسروق إلى الأراضي العراقية
  5. أبناء الجولان يتظاهرون احتجاجاً على مخطط التوربينات الاستيطاني
  6. سورية تدعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى إصدار إدانة واضحة لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على السيادة السورية
  7. المقاومة الفلسطينية تحذّر الاحتلال من إقامة مسيرة الأعلام: لعب بالنار
  8. الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا في حزما ويغلق أحد مداخلها

 

الرئيس الأسد يشارك في الحوارات المنعقدة ضمن فعاليات المؤتمر الأول لصندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية

شارك السيد الرئيس بشار الأسد في الحوارات المنعقدة ضمن فعاليات المؤتمر الأول لصندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية الذي حمل عنوان “تفعيل دور الشباب في العمل التنموي”.

وتحدث الرئيس الأسد إلى الحضور المتنوع من شباب وطلاب جامعات وخريجين وأيضاً صناعيين واقتصاديين ومُنتجين ومعهم أشخاص استفادوا من عمل الصندوق وحققوا النجاح والاستقلالية المادية، وحاورهم حول التوصيات التي أثمر عنها هذا المؤتمر لناحية تطوير عمل الصندوق والمرحلة المُقبلة التي يستعد للانتقال إليها بعد مرور عام من انطلاقته، وأيضاً سبل الوصول للمزيد من المستفيدين من مختلف المناطق وعلى كامل مساحة القطر، وكيفية تأطير علاقة الصندوق مع المصارف الأخرى مستقبلاً والاستفادة من القانون رقم 8 الخاص بمصارف التمويل الأصغر.

واعتبر الرئيس الأسد أن صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية هو فكرة لا تزال حيز التجربة وهي قابلة للتطور والنمو ولاسيما حين تتيح لنا هذه التجربة تكوين رؤية أوضح لتحديد بدقة ماذا نريد من هذا الصندوق وما الهدف منه، مشيراً إلى أن الأفكار موجودة على الدوام ولكن التنظيم وترتيب الأولويات هو ما يجعلها أكثر واقعية، ومؤكداً أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تشكل القاعدة الأساسية للاقتصاد.

وجرى حوار موسع بين الرئيس الأسد والحضور، استمع من خلاله إلى المشاكل والتحديات التي تواجه الشباب السوري عموماً والتي تعيق إنتاجهم وقدرتهم على العمل واستكمال التحصيل العلمي وفي حالات كثيرة تدفعهم إلى الهجرة إلى الخارج، وأيضاً استمع سيادته لمقترحات الحضور وأفكارهم التي تتعلق بالأوضاع المعيشية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وأكد الرئيس الأسد أن السبب الرئيسي لحضوره اليوم في هذا المؤتمر تستند إلى أهمية الحوار وفعاليته في إيجاد الحلول للمشاكل والعقبات ولاسيما أن الحوار هو الأمر الوحيد الذي يجعل من العمل الفكري عملاً سهلاً وقابلاً للتطبيق.

سانا

الرئيس الأسد يهنئ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بانتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة

بعث السيد الرئيس بشار الأسد برقية تهنئة إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة

وفيما يلي نص البرقية..

أبارك لكم نيلكم ثقة المجلس الأعلى للاتحاد وانتخابكم بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأتمنى أن يكون النجاح والتوفيق حليفكم على الدوام لاستكمال مسيرة النهضة التي أسس لها الراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

لقد كان لكم على مدى السنوات الماضية دور قيادي في وصول دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مكانة رائدة على مستوى المنطقة والعالم في ميادين التنمية الاقتصادية والعلمية، واستطعتم تسخير هذه المكانة لمد الجسور وبناء علاقات استراتيجية متينة مع دول العالم تحقيقاً لمصالح الإمارات والمنطقة العربية عموماً.

نتطلع إلى مواصلة العمل معكم من أجل تعزيز العلاقات بين سورية والإمارات وتعزيز الشراكات في الميادين كافة مستندين إلى ما يجمع الشعبين الشقيقين من روابط ومصالح مشتركة.

سانا

ممثلاً الرئيس الأسد.. الوزير عزام والوفد المرافق يؤدي واجب العزاء بوفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد

ممثلاً السيد الرئيس بشار الأسد أدى وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام والوفد المرافق اليوم واجب العزاء بوفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

ونقل الوزير عزام تعازي الرئيس الأسد ومواساته الى أخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة والذي حمله بدوره شكره وتحياته الحارة للرئيس الأسد.

كما قدم الوزير عزام تعازي الرئيس الأسد إلى إخوانه قادة دولة الإمارات وإلى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وإلى الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وإلى الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة وإلى الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وإلى الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني.

وأعرب وزير شؤون رئاسة الجمهورية باسم الحكومة السورية والشعب السوري عن صادق العزاء والمواساة لدولة الإمارات العربية المتحدة حكومة وشعباً راجياً المولى أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته وأن يلهم ذويه وشعب الإمارات الشقيق الصبر والسلوان.

سانا

الاحتلال الأمريكي يخرج 70 آلية بينها صهاريج محملة بالنفط المسروق إلى الأراضي العراقية

واصل الاحتلال الأمريكي سرقة النفط السوري من منطقة الجزيرة حيث أخرجت قوات الاحتلال اليوم قافلة من عشرات الصهاريج المحملة بالنفط وآليات على متنها معدات عسكرية من الأراضي السورية باتجاه الأراضي العراقية عبر معبر الوليد غير الشرعي.

وأفادت مصادر محلية من ريف اليعربية لمراسلة سانا بأن قافلة مؤلفة من 70 آلية بينها صهاريج محملة بالنفط المسروق من آبار النفط التي تحتلها القوات الأمريكية في الجزيرة السورية إضافة إلى برادات و15 ناقلة تحمل معدات عسكرية مغطاة للاحتلال الأمريكي ترافقها ست مدرعات توجهت عبر معبر الوليد غير الشرعي إلى شمال العراق وذلك بعد يوم من إخراج 46 آلية عبر المعبر ذاته.

وتسيطر قوات الاحتلال الأمريكي بالتواطؤ مع ميليشيا “قسد” على أغلبية حقول النفط في منطقة الجزيرة السورية بمحافظتي الحسكة ودير الزور وتعمل على تهريب النفط السوري وبيعه في الخارج لتحرم منه السوريين في انتهاك فاضح للقانون الدولي.

سانا

أبناء الجولان يتظاهرون احتجاجاً على مخطط التوربينات الاستيطاني

في إطار الفعاليات الوطنية الاحتجاجية ضد مخطط الاحتلال الإسرائيلي التهويدي لإقامة توربينات هوائية على أراضيهم الزراعية نظم أهلنا في الجولان السوري المحتل مظاهرة احتجاجية وصولاً إلى تلك الأراضي المهددة بالمصادرة في سحيتا والحفاير والمنفوخة والتي تعود ملكيتها لأبناء القرى الصامدة مجدل شمس ومسعدة وبقعاثا وعين قنية.

وذكر مراسل سانا في الجولان السوري المحتل أن أبناء الجولان نظموا مظاهرة احتجاجية بالسيارات من بلداتهم وقراهم رافقتها فرقة من الخيالة وصولاً إلى منطقة المصنع وبعدها ساروا على الأقدام بين بساتين التفاح والكرز حاملين اللافتات المنددة بالمخطط الصهيوني التهويدي ورافعين الأعلام الوطنية السورية.

وجدد أبناء الجولان السوري المحتل رفضهم أي مشروع صهيوني على أراضيهم واستعدادهم لمقاومته بكل الطرق وتمسكهم بانتمائهم لوطنهم سورية وبهويتهم العربية السورية.

سانا

سورية تدعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى إصدار إدانة واضحة لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على السيادة السورية

دعت سورية مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة الى إدانة واضحة وصريحة لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على السيادة السورية واتخاذ موقف لا لبس فيه منها وبمنأى عن أي اعتبارات وحسابات مسيسة تتعارض مع الموقف القانوني والسياسي الراسخ والواضح للأمم المتحدة وهيئاتها.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في رسالة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن اليوم تلقت سانا نسخة منها: إن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ عند حوالي الساعة الثامنة و20 دقيقة من مساء يوم أمس الجمعة الـ 13 من أيار 2022 عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب بانياس مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الوسطى وقد أدى هذا العدوان الإسرائيلي الغاشم إلى سقوط خمسة شهداء بينهم مدني واحد وجرح سبعة مواطنين بينهم طفلة ووقوع خسائر مادية جسيمة كما تسبب باندلاع عدة حرائق في أحراج ريف منطقة مصياف من جراء سقوط عدد من الصواريخ المعادية في تلك المناطق.

وأضافت وزارة الخارجية: لقد جاء هذا العدوان الإسرائيلي بعد ساعات من عدوان آخر ارتكبه الإرهابيون في شمال سورية حين هاجموا وحدات الجيش العربي السوري ما أدى إلى استشهاد عشرة جنود وجرح آخرين مبينة أن هذين الاعتداءين جاءا نتيجة التنسيق الدائم بين (إسرائيل) وأدواتها من الإرهابيين والقتلة.

وتابعت الوزارة، تدعو سورية الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى إصدار إدانة واضحة وصريحة لهذا العدوان وبما يتسق مع ولاية مجلس الأمن في صون السلم والأمن الدوليين وفي تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي السورية المحتلة ومطالبة الطرف الإسرائيلي المعتدي باحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والالتزام بتطبيق بنود اتفاق (فصل القوات وفك الاشتباك) الموقع في جنيف بتاريخ الـ 31 من أيار 1974 وبالكف فوراً وبشكل غير مشروط عن تهديد السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

وختمت الخارجية رسالتها بالقول: تتطلع الجمهورية العربية السورية وتتوقع من الأمانة العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن اتخاذ موقف واضح لا لبس فيه من الاعتداءات الإسرائيلية على السيادة السورية وفي منأى عن أي اعتبارات وحسابات مسيسة تتعارض مع الموقف القانوني والسياسي الراسخ والواضح للأمم المتحدة وهيئاتها تجاه قضية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية السورية المحتلة.

سانا

المقاومة الفلسطينية تحذّر الاحتلال من إقامة مسيرة الأعلام: لعب بالنار

حذّرت المقاومة الفلسطينية شرطة الاحتلال الإسرائيلي من إقامة مسيرة الأعلام، واقتحامها للمسجد الأقصى بغطاء من الحكومة الإسرائيلية، واصفةً هذه القرارات بـ”اللعب بالنار”.

وبحسب مصادر للميادين، نقلت المقاومة الفلسطينية رسائل إلى الاحتلال قالت فيها إنها “لن تتردد في تجاوز الخطوط الحمراء في المسجد الأقصى إذا تمّت المسيرة والاقتحامات التي تخطط لها قوات الاحتلال”.

ومن المقرر أن تنطلق في 29 من شهر أيار/مايو الجاري مسيرة الأعلام للمستوطنين نحو مدينة القدس وسط تأمين كامل من عناصر الشرطة الإسرائيلية التي ترفع حالة التأهب في ذلك اليوم.

ونقلت القناة 14 الإسرائيلية عن الشرطة الإسرائيلية قولها إنّ “مسيرة الأعلام في القدس ستجرى كما هو مخطط لها بعد أيام”.

الميادين

الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا في حزما ويغلق أحد مداخلها

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء السبت، حاجزا عسكريا في بلدة شمال شرق القدس، وأغلقت أحد مداخلها.

وأفاد مصدر محلي بأن جنود الاحتلال نصبوا حاجزا عسكريا وأوقفوا مركبات المواطنين ودققوا في بطاقاتهم الشخصية، ما تسبب بأزمة خانقة.

وأضاف، أن جنود الاحتلال أغلقوا البوابة المقامة على مدخل حزما الجنوبي ومنعوا المواطنين من عبورها.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  22/6/2022 المحتويات خروج محطة ...

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...