التقرير الصحفي 15-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاحد  15 /11/2020

المحتويات

  1. مقتل 4 مسلحين من ميليشيا (قسد) في ريفي الحسكة ودير الزور
  2. الجيش الأميركي يسحب جنوداً من شرقي سوريا نحو شمال العراق
  3. استشهاد مواطن وإصابة آخرين جراء انفجار لغم من مخلفات الإرهابيين في منيان غرب حلب
  4. جيفري مقراً: تعمدنا تضليل كبار القادة الأمريكيين حول حقيقة عدد قوات الاحتلال الأمريكية في سورية
  5. الصحة: تسجيل 61 إصابة بفيروس كورونا وشفاء 56 حالة ووفاة 4 حالات
  6. هدم 6 منازل.. الاحتلال يشن حرب نفسية واقتصادية ضد الأسرى
  7. عشراوي: زيارة بومبيو لمستوطنة “بساغوت” والجولان استهتار بالقانون والعدالة
  8. اعتقال شخص اجتاز الحدود من لبنان إلى فلسطين المحتلة


مقتل 4 مسلحين من ميليشيا (قسد) في ريفي الحسكة ودير الزور

تواصلت الهجمات ضد ميليشيا “قسد” المدعومة أمريكيا حيث قتل 4 من مسلحيها في هجمات منفصلة على نقاط انتشار ومحاور تحرك مجموعاتها بريفي الحسكة ودير الزور.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أن “مسلحين اثنين من ميليشيا “قسد” قتلا بهجوم مجهولين على إحدى نقاطهم في محيط حقل الجبسة بمنطقة الشدادي جنوب الحسكة”.

وفي الريف الشمالي لفتت المصادر إلى أن مسلحا من الميليشيا قتل جراء انفجار لغم أرضي زرعه مجهولون في محيط بلدة أبو راسين.

وفي السياق ذاته قتل مسلح من الميليشيا برصاص مجهولين على طريق قرية العزبة شمال شرقي ديرالزور.

سانا

الجيش الأميركي يسحب جنوداً من شرقي سوريا نحو شمال العراق

أفادت مصادر أهلية في مدينة الحسكة بأن الجيش الأميركي نقل عدد من العربات العسكرية مع ما يقارب 50 جندياً من قاعدته غير الشرعية بريف مدينة المالكية شمالي شرقي محافظة الحسكة، عبر معبر الوليد غير الشرعي، إلى إقليم شمالي العراق، للمرة الثانية خلال اليومين الماضيين، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وتتزامن هذه التطورات، مع تقارير إعلامية تفيد بنيّة الإدارة الأميركية الحالية سحب جنودها المتواجدين في شرقي سوريا، خصوصاً بعد التغيرات التي قام بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حيث أقال وزير الدفاع مارك أسبر، وعيّن كريستوفر ميلر بدلاً عنه، والذي قام هو الأخر بإجراء تغييرات في القادة العسكريين ومنها تعيين الكولونيل دوغلاس ماكريغور، المعروف بدعواته المتكررة للانسحاب من سوريا، بمنصب المستشار الأول لوزارة الدفاع الأميركية البنتاغون.

الميادين

استشهاد مواطن وإصابة آخرين جراء انفجار لغم من مخلفات الإرهابيين في منيان غرب حلب

استشهد مواطن وأصيب آخرون بجروح نتيجة انفجار لغم من مخلفات الإرهابيين أثناء مرور شاحنة تقل عمالاً في قرية منيان غرب مدينة حلب.

وذكر مراسل سانا في حلب أن “لغماً من مخلفات الإرهابيين انفجر أثناء مرور شاحنة تقل عمالاً قرب مناشر في قرية منيان عند الأطراف الغربية لمدينة حلب ما أدى إلى استشهاد مواطن وإصابة عدد آخر بجروح تم نقلهم إلى مشفى الرازي لتلقي العلاج.

سانا

جيفري مقراً: تعمدنا تضليل كبار القادة الأمريكيين حول حقيقة عدد قوات الاحتلال الأمريكية في سورية

سياسة التضليل التي مارستها الإدارة الأمريكية ضد الدول التي لا تأتمر بإمرتها دخلت حتى إلى داخل أروقة صناعة القرار لديها حيث أقر جيمس جيفري بأن فريقه ضلل بشكل متعمد كبار القادة الأمريكيين حول حقيقة عدد قوات الاحتلال الأمريكية في سورية.

وقال جيفري الذي استقال مؤخراً من مهمته كمبعوث أمريكي إلى سورية في مقابلة مع موقع (ديفنس وان) الأمريكي إن فريقه “تعمد بشكل روتيني” تضليل كبار القادة الأمريكيين حول حقيقة عدد القوات الأمريكية في سورية.

وأشار إلى أن الرقم الحقيقي للجنود الأمريكيين في شمال شرق سورية أكبر بكثير من العدد الذي وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الإبقاء عليه هناك في 2019 والمقدر بنحو مئتي جندي وقال “كنا نمارس ألعاب مقامرة بعدم الإفصاح الصريح لقادتنا عن عدد القوات الأمريكية في سورية”.

وكشف جيفري أنه استطاع بمساعدة مسؤولين أمريكيين ثني ترامب عن تنفيذ وعده بسحب قواته المحتلة من سورية حيث وصف جيفري الأمر “بقصة نجاح انتهت ببقاء القوات الأمريكية في سورية” وقال “كان ترامب يميل إلى الانسحاب وعندها قررنا استنباط خمس حجج أفضل لتبرير بقائنا هناك ونجحنا في كلتا الحالتين وهذه هي القصة”.

سانا

الصحة: تسجيل 61 إصابة بفيروس كورونا وشفاء 56 حالة ووفاة 4 حالات

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 56 حالة ووفاة 4 من الإصابات المسجلة بالفيروس في سورية.

وأشارت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه إلى أن حصيلة الإصابات المسجلة في سورية بلغت حتى الآن 6613 شفيت منها 2665 وتوفيت 341 حالة.

سانا

هدم 6 منازل.. الاحتلال يشن حرب نفسية واقتصادية ضد الأسرى

اتهم مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن الاحتلال وأجهزته الامنية بشن حرباً نفسية واقتصادية ضد الأسرى وعائلاتهم، بسياسة هدم المنازل وتشريد العشرات من سكانها، مما يعتبر بمثابة جريمة حرب .

وأوضح “مركز فلسطين” ان الاحتلال نظام استعماري عنصري بغيض يُشَّرع سياسة العقوبات الجماعية بقرارات من الكنيست والسلطة القضائية لديه، ضد الفلسطينيين بشكل عام وبحق الاسرى بشكل خاص، وأكثرها إجحافا سياسته الممنهجة بهدم منازل عائلاتهم، لفرض مزيد من الخسائر .

واعتبر الباحث “رياض الأشقر” مدير المركز أن هدم منازل أهالي الاسرى يمثل انتهاكا خطيرا للأعراف والقوانين الدولية وخرقاً للأحكام الواردة في اتفاقية جنيف الرابعة، لأنها تعتبر عقوبة بحق أشخاص مدنيين لم تتم إدانتهم بالفعل في أي عمل مقاوم، حيث يعاقب الاحتلال الاسير بالاعتقال والأحكام القاسية ويحارب ذويهبتشريدهم وهدم منازلهم .

وأكد الأشقر” بأن سلطات الاحتلال صعّدت منذ بداية العام الجاري من سياسة العقاب الجماعي بحق عائلات الأسرى بهدم منازلهم، حيث رصد 6 عمليات هدم منذ بداية 2020، بهدف فرض مزيد من الخسائر ورفع فاتورة انتماء الشباب الفلسطيني للمقاومة، وتحقيق سياسة الردع.

وبين الأشقر أن الأسرى الستة الذين هدمت منازل عائلاتهم هم الأسير “وليد حناتشة”، والأسير “يزن مغامس” ، والأسير” قسام البرغوثي” وثلاثتهم من مدينة رام الله، ويتهمهم الاحتلال بالمشاركة في عملية تفجير أدت الى مقتل مستوطنة وإصابة آخرين.

معا

عشراوي: زيارة بومبيو لمستوطنة “بساغوت” والجولان استهتار بالقانون والعدالة

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. حنان عشراوي: ” إن الإعلان عن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى مستوطنة “بساغوت” الاستعمارية المقامة على أراضي مدينة البيرة المحاذية لمدينة رام الله وزيارة الجولان السوري المحتل يؤكد إصرار إدارة ترامب على ترسيخ الانتهاكات وتثبيتها والاستمرار في مناهضة حقوق الشعوب وتحدي المنظومة الأممية وقوانينها وقراراتها وشرعنة وتبييض الضم وسرقة الأراضي والمقدرات”.

وأشارت الى ان هذه الزيارة تأتي في إطار تكريس تركة ترامب وارثه المناهض لشعبنا وقضيته العادلة، وترجمة تهديداته وخطواته المستفزة القائمة على انتمائه الصهيوني المسيحي الاصولي وشراكته مع اليمين الإسرائيلي المتطرف عبر استغلال مدّة حكمه المتبقية لفرض وقائع جديدة على الأرض وتثبيتها وتمكين سيطرت إسرائيل وتشجيعها على الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة. وأضافت:” إن بومبيو يوظف هذه القضية لتحقيق طموحاته الشخصية ويستغل أيامه المعدودة في الحكم لترجمة مخططات إدارة ترامب الاستعمارية القائمة على ترسيخ العقلية الدينية الأصولية المطلقة التي تشرع استخدام التوراة بديلا عن القوانين الدولية والإنسانية وتبرر استباحة حياة وحقوق ومقدرات الشعوب”.

وشددت عشراوي على تمسك القيادة الفلسطينية بحقوق شعبنا غير القابلة للتصرف وطالبت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية والخروج برؤية تنهي الضرر الذي الحقته إدارة ترامب بشعبنا وقضيته وتزيل ما يسمى بـ” صفقة القرن” عن الطاولة نهائيا وتضمن الوصول إلى حل دائم وعادل يستند الى القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية قائم على أسس الحماية والمساءلة ومتطلبات العادلة والمساواة.

معا

اعتقال شخص اجتاز الحدود من لبنان إلى فلسطين المحتلة

اعتقل الجيش الإسرائيلي مساء السبت، شخصا اجتاز الحدود من لبنان إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن قواته اعتقلت الشخص وأحالته إلى التحقيق. ولم يأت الجيش الإسرائيلي على ذكر تفاصيل أخرى.

ومشّطت قوات عسكرية اسرائيلية المنطقة، مُستبعدة أن يكون خلفية الحادث “هجومي”. وكان موقع “والا” العبري، قد أفاد قبل ذلك بإطلاق 10 قنابل ضوئية، في تلك المنطقة.

وذكر الموقع أن إطلاق القذائف جاء للتأكد من عدم وجود ما وصفه بـ”تحرك مشبوه” من الجانب اللبناني.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 30-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  30 /11/2020 المحتويات الاحتلال ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني في الذِّكرى الثالثة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

نُـحْـيِــي مع جمـاهيـرِ أمَّتِـنا العربيَّـةِ وجـمـاهيـرِ شعبِنا العربـيِّ الفلسطينـيِّ في /29/ من شهر تشريـنَ الثّانـي ...

التقرير الصحفي 28-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت 28 /11/2020 المحتويات الاحتلال ...