التقرير الصحفي 14-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت 14 /11/2020

المحتويات

  1. مقتل جنديين من قوات الاحتلال التركي بمحيط تل تمر شمال غرب الحسكة
  2. وقفة احتجاجية بقرية الدمخية في القامشلي رفضاً للاحتلالين الأمريكي والتركي
  3. الدفاع الروسية: استئناف خروج النازحين السوريين من مخيم الركبان
  4. مستشهداً بالاتهامات المفبركة ضد سورية.. نيبينزيا: روسيا قد تفكر بالانسحاب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية
  5. مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا يبحث في أنقرة الوضع في سوريا
  6. مجموعة الـ 77 والصين تجدد مطالبتها كيان الاحتلال الإسرائيلي بالانسحاب الفوري والكامل من الجولان السوري والأراضي العربية المحتلة
  7. الصحة: تسجيل 66 إصابة بفيروس كورونا وشفاء 51 حالة ووفاة 4
  8. الاحتلال الإسرائيلي يمنع أهالي الضفة الغربية من الوصول إلى المسجد الأقصى


مقتل جنديين من قوات الاحتلال التركي بمحيط تل تمر شمال غرب الحسكة

قتل جنديان من قوات الاحتلال التركي بانفجار لغم خلال عملية زرع ألغام في مناطق انتشارهم ومرتزقتهم الإرهابيين شمال منطقة تل تمر شمال غرب الحسكة.

وذكرت روسيا اليوم نقلا عن مصادر عسكرية قولها إن الجنديين قتلا أثناء قيام عدد من جنود الاحتلال التركي بزرع ألغام في مناطق انتشارهم بمحيط بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي نتيجة انفجار أحد الألغام.

سانا

وقفة احتجاجية بقرية الدمخية في القامشلي رفضاً للاحتلالين الأمريكي والتركي

نظم أهالي وطلاب قرية الدمخية الكبيرة بريف القامشلي الجنوبي اليوم وقفة احتجاجية ضد الاحتلالين الأمريكي والتركي ورفضا لممارسات ميليشيا “قسد” في الاستيلاء على المدارس وإغلاقها وتنديدا بالعقوبات الأمريكية والغربية المفروضة على الشعب السوري.

ورفع المشاركون الإعلام الوطنية ولافتات تندد بممارسات قوات الاحتلالين التركي والأمريكي ومرتزقتهما بحق الشعب السوري ومخططاتهم الرامية إلى محاولة ضرب وحدة السوريين مطالبين بخروج قوات الاحتلالين التركي والأمريكي من الأراضي السورية.

واستنكر المشاركون في الوقفة إغلاق المدارس من قبل ميليشيا “قسد” وحرمان الأطفال من حق التعليم مؤكدين أن مثل هذه الممارسات لن تثني الشعب السوري عن موقفه الرافض للاحتلال والداعي إلى الوقوف في مواجهته إلى جانب الجيش العربي السوري.

سانا

الدفاع الروسية: استئناف خروج النازحين السوريين من مخيم الركبان

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الجمعة، عن استئناف عملية خروج النازحين من مخيم الركبان على حدود الأردن مع سوريا.

وقال نائب مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء البحري ألكسندر غرينكيفيتش، في بيان صحفي: “تم استئناف خروج النازحين من مخيم الركبان، وخلال الساعات الـ24 الماضية خرج عبر معبر جليب إلى الأراضي الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية 203 أشخاص، بينهم 59 امرأة و96 طفلا”.

وذكر غرينكيفيتش أن العدد العام للنازحين الذين خرجوا من مخيم الركبان منذ فتح معبر جليب بلغ 20038 شخصا، بينهم 5711 امرأة و9946 طفلا.

وتم إغلاق المخيم الواقع على حدود الأردن مع جنوب سوريا في ظل جائحة فيروس كورونا، وسبق أن فتحت سوريا وروسيا ممرات إنسانية لإخلاء الركبان واتهمتا القوات الأمريكية المنتشرة في الأراضي الجنوبية السورية بعرقلة هذه العملية ودعم المسلحين المختبئين بين النازحين.

روسيا اليوم + وكالات

مستشهداً بالاتهامات المفبركة ضد سورية.. نيبينزيا: روسيا قد تفكر بالانسحاب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن بلاده قد تفكر بالانسحاب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إذا واصلت إصدار قرارات ضد الدول غير المرغوب فيها بالنسبة للحكومات الغربية مستشهدا بالاتهامات المفبركة الموجهة ضد سورية.

وقال نيبينزيا لوكالة سبوتنيك .. “إذا فقدت المنظمة كل مصداقيتها تماما وأصبحت مجرد مكان لإصدار القرارات المتعلقة بالأنظمة غير المرغوب فيها فمن المحتمل أن نفكر في الأمر لكننا لا نقوم بمثل هذه التحركات المفاجئة ولا نوصي الآخرين بفعل ذلك”.

ومع ذلك أشار نيبينزيا في الوقت نفسه إلى أن روسيا بشكل عام تعتبر المنظمة مهمة وقال ربما يتعين علينا فصل منظمة الدول الأعضاء عن الأمانة العامة التقنية التي تعد الجهاز التنفيذي لهذه المنظمة ونحن لا نقول إن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية نفسها ليست ضرورية أو مهمة فهي أداة أساسية لمنع إنتاج الأسلحة الكيميائية واستخدامها وقد فعلت الكثير في هذا المجال”.

سانا

مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا يبحث في أنقرة الوضع في سوريا

بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لسوريا، ألكسندر لافرنتييف، ونائب وزير الخارجية التركي، سادات أونال، اليوم الجمعة، الوضع في إدلب ومسار أستانا بشأن التسوية السورية.

ونقلت وكالة “نوفوستي” عن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، أن الطرفين بحثا آخر التطورات في العملية السياسية في إطار عمل اللجنة الدستورية السورية، وعملية أستانة، والأوضاع في إدلب بالإضافة إلى مسألة اللاجئين والنازحين السوريين.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية إن الطرفين تبادلا وجهات النظر، وإن أنقرة نقلت رؤيتها حول هذه القضايا إلى الجانب الروسي.

نوفوستي

مجموعة الـ 77 والصين تجدد مطالبتها كيان الاحتلال الإسرائيلي بالانسحاب الفوري والكامل من الجولان السوري والأراضي العربية المحتلة

جددت مجموعة الـ 77 والصين مطالبتها كيان الاحتلال الإسرائيلي بالانسحاب الفوري والكامل من الجولان السوري والأراضي العربية المحتلة.

ودعا وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجموعة في إعلان وزاري اعتمده الاجتماع السنوي الرابع والأربعون والذي انعقد بشكل افتراضي إلى “الانسحاب الفوري والكامل لـ “إسرائيل” السلطة القائمة بالاحتلال من الجولان السوري المحتل والأراضي الفلسطينية المحتلة إلى خط الرابع من حزيران 1967 ومن ما تبقى من الأراضي اللبنانية المحتلة”.

وأدان الوزراء الإجراءات والممارسات الرامية إلى احداث تغيير ديموغرافي في الجولان السوري المحتل والأراضي الفلسطينية المحتلة مشددين على أن مثل هذه الإجراءات أحادية الجانب ليس لها أي أثر قانوني وأنها لاغية وباطلة ويجب إلغاؤها امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأكد الوزراء على الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني ولأبناء الجولان السوري المحتل بمواردهم الطبيعية بما في ذلك موارد الأرض والمياه والطاقة وطالبوا “إسرائيل” السلطة القائمة بالاحتلال بوقف الاستغلال والإضرار والتسبب في فقدان هذه الموارد الأمر الذي يشكل انتهاكا للقانون الدولي ويقوض بشدة قدرتهم على السعي لتحقيق التنمية المستدامة.

وجدد الوزراء رفضهم الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية والتي تؤثر سلبا على تنمية وازدهار الشعب السوري مشددين على ضرورة رفعها فوراً.

سانا

الصحة: تسجيل 66 إصابة بفيروس كورونا وشفاء 51 حالة ووفاة 4

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 66 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 51 حالة ووفاة 4 من الإصابات المسجلة بالفيروس في سورية.

وأشارت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه إلى أن حصيلة الإصابات المسجلة في سورية بلغت حتى الآن 6552 شفيت منها 2609 وتوفيت 337 حالة.

سانا

الاحتلال الإسرائيلي يمنع أهالي الضفة الغربية من الوصول إلى المسجد الأقصى

للجمعة الثالثة على التوالي، قوات الاحتلال الإسرائيلي تدقق في هويات الفلسطينيين الآتين للصلاة في المسجد الأقصى، وتمنع أهالي الضفة الغربية من الوصول إليه.

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، للجمعة الثالثة على التوالي، أهالي الضفة الغربية المحتلة من الوصول إلى المجسد الأقصى والصلاة فيه.

واحتجز جيش الاحتلال عشرات النساء والشبان على بوابات الأقصى، ومنع وصولهم إلى المسجد، ودقّق في هويات الفلسطينيين الآتين من المناطق المحتلة عام 1948 في محاولة لمنعهم من الدخول.

ومنذ ساعات الصباح نشرت قوات الاحتلال أفرادها من الشرطة والقوات الخاصة وفرق الخيالة والضباط، على كافة أبواب المسجد الأقصى والقدس القديمة، ووضعت السواتر.

ووفق وسائل إعلام فلسطينية محلية، فكان حال منطقة باب الإسباط كحال بقية أبواب البلدة القديمة والأقصى.

وفي الأقصى، أدى عشرات الآلاف من المصلين من أهالي القدس المحتلة والداخل المحتل الصلاة، ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية أعداد المصلين حوالى 12 ألف مصل.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 30-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  30 /11/2020 المحتويات الاحتلال ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني في الذِّكرى الثالثة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

نُـحْـيِــي مع جمـاهيـرِ أمَّتِـنا العربيَّـةِ وجـمـاهيـرِ شعبِنا العربـيِّ الفلسطينـيِّ في /29/ من شهر تشريـنَ الثّانـي ...

التقرير الصحفي 28-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت 28 /11/2020 المحتويات الاحتلال ...