الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 13-7-2021

التقرير الصحفي 13-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الثلاثاء  13/7/2021

المحتويات

  1. الاحتلال الأمريكي ينقل أسلحة ومعدات من العراق إلى قواعده بريف الحسكة السورية
  2. استمرار وصول المساعدات عبر معبر باب الهوى بعد قرار “التمديد”
  3. حوامات روسية تشارك بإخماد حريق اندلع في ريف جبلة
  4. موسكو: القرار 2585 يتضمن أحكاماً تحسن الوضع الاقتصادي والاجتماعي في سورية
  5. مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في جنين
  6. حكومة الاحتلال تجمّد أموالاً مخصصة لعائلات الشهداء والأسرى
  7. الاحتلال يرفض طلب الإفراج عن الأسيرة خالدة جرار لحضور تشييع ابنتها
  8. الإعلام الحربي لـ حزب الله ينشر مشاهد جديدة من عملية “الوعد الصادق”


الاحتلال الأمريكي ينقل أسلحة ومعدات من العراق إلى قواعده بريف الحسكة السورية

أدخل الجيش الأمريكي رتلا جديدا محملا بأسلحة وذخائر ومعدات لوجيستية من العراق لدعم قواعده العسكرية بريف الحسكة، حسبما أفادت وكالة “سانا” السورية الرسمية، اليوم الاثنين.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن “رتلا مؤلفا من 37 آلية تشمل شاحنات محملة بالأسلحة والذخائر وأخرى محملة بعتاد لوجيستي، إضافة إلى 3 ناقلات تحمل مدرعات عسكرية جديدة، و8 ناقلات محملة بصناديق ضخمة مموهة، قدم من الأراضي العراقية وتوجه إلى ناحية تل حميس، ومنها إلى عدد من قواعد الاحتلال بريف الحسكة”.

ولفتت المصادر نفسها إلى أن ثلاث مدرعات عسكرية للاحتلال الأمريكي وثلاث سيارات رباعية الدفع مركب عليها رشاشات متنوعة تابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية” (المدعومة أمريكيا ويشكل الأكراد غالبية عناصرها) رافقت الرتل منذ دخوله إلى الأراضي السورية.

وذكرت “سانا” أن القوات الأمريكية أدخلت في 7 يونيو الماضي رتلا مؤلفا من 44 آلية إلى الأراضي السورية “عبر معبر الوليد غير الشرعي”، منها صهاريج نفط وشاحنات مبردة وناقلات محملة بجرافات، وذلك لتعزيز قواعدها في المنطقة.

روسيا اليوم + سانا

استمرار وصول المساعدات عبر معبر باب الهوى بعد قرار “التمديد”

استمر وصول المساعدات عبر الشاحنات إلى معبر باب الهوى شمال سوريا، يوم السبت، بعد الموافقة على قرار أممي بهذا الشأن.

وتبني مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة قرارا حول تمديد عمل معبر باب الهوى على الحدود السورية التركية لنقل المساعدات الإنسانية عبر الحدود لمدة 12 شهرا، وذلك نتيجة توافق روسيا والولايات المتحدة على القرار.

روسيا اليوم + رابتلي

حوامات روسية تشارك بإخماد حريق اندلع في ريف جبلة

أخمدت فرق الإطفاء في اللاذقية حريقاً اندلع في منطقة جبلية عشبية في قرية ديروتان بريف منطقة جبلة بمشاركة حوامات روسية.

وذكر المهندس باسم دوبا مدير الحراج بمديرية الزراعة باللاذقية في تصريح لمراسل سانا أن الحريق أتى على مساحة ثمانية دونمات من الأعشاب في المنطقة وتمت السيطرة عليه وإخماده بشكل كامل.

سانا

موسكو: القرار 2585 يتضمن أحكاماً تحسن الوضع الاقتصادي والاجتماعي في سورية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن قرار مجلس الأمن الدولي حول تمديد آلية إيصال المساعدة الإنسانية إلى سورية عبر الحدود يتضمن عدداً من الأحكام التي تنطوي على أهمية مبدئية للتعامل مع حاجات السوريين الشاملة وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

وقالت الخارجية الروسية في بيان نشرته على موقعها الالكتروني اليوم “إن القرار يؤكد العزم على بذل الجهود لتحسين إرساليات المساعدة الإنسانية إلى مختلف مناطق الجمهورية العربية السورية من دمشق وهذا بالذات نظام تقديم المساعدة الذي توافق مع أحكام القانون الدولي الإنساني والمبادئ الأساسية والاحترام التي يوثقها هذا القانون”.

وأضافت الخارجية إن القرار “يعترف بالحاجة الملحة لتوسيع النشاط الإنساني عن طريق تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار المبكرة التي تشمل مشاريع المياه والكهرباء والتعليم والصحة وتشييد  المساكن”.

وبينت الخارجية الروسية أن القرار يرحب بمبادرات المنظمات الإنسانية ذات الصلة ومنها على سبيل المثال اللجنة الدولية للصليب الأحمر ويتوجه بنداء إلى الأسرة الدولية والوكالات المتخصصة  لدعمها.

ولفتت الخارجية إلى أن القرار يعير الاهتمام الخاص لتأثير جائحة كوفيد السلبي الذي يزيد من وضع السوريين المأساوي المتردي بحد ذاته والذي ينبغي على البلدان الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة أن تبدي رد فعلها تجاهه بما يتوافق مع نداء الأمين العام للأمم المتحدة لتخفيف العقوبات أحادية الجانب على سورية.

وأوضحت الخارجية الروسية أن مجلس الأمن كلف الأمين العام أنطونيو غوتيريش بإبلاغه بصورة مفصلة عن مؤشرات التزويد الإنساني ليس من داخل سورية فحسب بل عن الإرساليات عبر الحدود وأن يتضمن التقرير للمرة الأولى معطيات عن آلية توزيع المساعدة الإنسانية في إدلب التي يسيطر عليها تنظيم جبهة النصرة الذي يصنفه مجلس الأمن منظمة إرهابية وكذلك عن عمل المنظمات غير الحكومية في منطقة خفض التصعيد التي لا يملك ممثلو الأمم المتحدة الوصول إليها حتى الآن.

وأعربت الخارجية الروسية عن أملها بأن يتيح التنفيذ النزيه ودون تحيز وتسييس للقرار تحسناً جدياً للوضع الإنساني في سورية وتخفيفاً للمعاناة مشيرة إلى أن التأييد بالإجماع لمشروع القرار الذي وضعه ممثلو روسيا والولايات المتحدة يشكل تأكيداً واضح المعالم على التوافق الدولي الناشئ حالياً.

سانا

مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في جنين

نشبت مواجهات عنيفة فجر اليوم الإثنين في جنين شمال فلسطين بين أهالي المنطقة وقوات الاحتلال.

وأدت الاشتباكات العنيفة إلى إصابة 7 فلسطينيين، وكان قد اقتحم عشرات المستوطنين موقع ترسلة قرب بلدةِ جبع جنوب جنين وسط حماية مشددة من الاحتلال مطلقين هتافات عنصرية معادية للعرب والمسلمين.

وعلى إثر اندلاع المواجهات العنيفة في جنين، أصيب شاب فلسطيني إصابة بليغة.

الشاب أدهم العمر، ومن خلال البث المباشر على صفحته الشخصية على فيسبوك، طلب النجدة بعدما تعرض لإصابة بليغة خلال اقتحام قوات الاحتلال المدينة.

الميادين

حكومة الاحتلال تجمّد أموالاً مخصصة لعائلات الشهداء والأسرى

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية أقرّ بالإجماع، يوم الأحد، التقرير الذي عرضه وزير الأمن بيني غانتس الذي أشار بوجوب تجميد الأموال التي تحولها السلطة الفلسطينية لصالح الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وأبناء عائلاتهم.

ووفقاً لمكتب رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت فإنه سيتم تجميد المبلغ من المستحقات الضريبية التي تحولها “إسرائيل” شهرياً للسلطة الفلسطينية.

وفي أول رد فعل على القرار، قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر،إن مصادقة “الكابينت” على خصم 597 مليون شيكل من أموال الضرائب الفلسطينية، هي “جريمة تفوح بالإرهاب والقرصنة”.

وتابع: “هذه التصرفات العنصرية وسياسة السطو على جزء من أموال مقاصة دولة فلسطين يقدّر بملايين الشواكل.. لن تزيد القيادة والشعب الفلسطيني إلا إصراراً على خدمة هؤلاء المناضلين الذين يدافعون بسنوات أعمارهم وأرواحهم عن وطن مغتصب من محتل قذر يمارس كل أشكال الإرهاب بحقنا وحق وطننا”.

الميادين

الاحتلال يرفض طلب الإفراج عن الأسيرة خالدة جرار لحضور تشييع ابنتها

أفاد مراسل الميادين بأن حكومة الاحتلال الإسرائيلي رفضت اليوم الاثنين، طلب الإفراج عن الأسيرة خالدة جرار لحضور تشييع ابنتها سهى يوم غد.

ونفّذ ناشطون، في وقت سابق مساء اليوم، وقفة أمام سجن “عوفر” غربي رام الله للمطالبة بالإفراج عن النائبة خالدة جرار، بحيث تجمّع العشرات أمام السجن مردّدين هتافات تطالب بالحرية لجرار وتندّد بالاحتلال.

وانطلقت حملة لإطلاق سراح المناضلة جرار، وجاء في الدعوة لهذه الحملة أنه “بدلاً من أن نسلّم بأن المناضلة القيادية عضو المجلس التشريعي سابقاً خالدة جرار لن تودّع ابنتها سهى..  لنعملْ محلياً ودولياً على تشكيل الضغط اللازم على إدارة سجون الاحتلال لتطلق سراح جرار في أقرب موعد حتى يتسنّى لها وداع ابنتها، وممارسة أبسط حقوقها الإنسانية”.

وأطلق ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي حملة تفاعل كبيرة على وسمَي #الحرية_لخالدة_جرار و#freeKhalidaJarrar للضغط على الاحتلال لإطلاق سلاح المناضلة جرار، الأسيرة منذ قرابة عامين، وبقي لإطلاق سراحها شهران فقط.

الميادين

الإعلام الحربي لـ حزب الله ينشر مشاهد جديدة من عملية “الوعد الصادق”

نشر الإعلام الحربي التابع لحزب الله، اليوم الاثنين، مشاهد جديدة من عملية أَسر جنديين إسرائيليين في 12 تموز/يوليو 2006 في خلّة وردة جنوبي لبنان، ضمن عملية “الوعد الصادق”.

وتناولت وسائل إعلام إسرائيلية المشاهد الجديدة، وقالت “القناة 12” إن “حزب الله، في ذكرى بداية حرب لبنان الثانية، اختار نشر توثيق جديد لعملية الخطف”، مضيفة أنه في مثل هذا اليوم “قبل 15 عاماً، اندلعت حرب لبنان الثانية، حزب الله كشف قبل دقائق معدودة توثيق مهاجمة قوة الجيش الإسرائيلي، والتي قتل فيها 5 جنود، اثنان منهم خُطفوا”.

وقال مراسل القناة الإسرائيلية للشؤون العربية، يارون شنايدر، إن المشاهد هي “توثيق إضافي للتوثيق الذي نُشر قبل 9 سنوات، من الفيلم القصير لخطف غولدفاسر وريغف”، موضحاً أن “المقطع المصوَّر يُظهر اللحظة التي تم فيها إخراج الجنديين الإسرائيليين من داخل السيارة”.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 29-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي المحتويات الرئيس الأسد لـ قاليباف: ...

التقرير الصحفي 28-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  28/7/2021 المحتويات وحدات الجيش ...

التقرير الصحفي 27-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  27/7/2021 المحتويات الرئيس الأسد ...