أخبار عاجلة

التقرير الصحفي 11-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاربعاء  11/6/2020

المحتويات

  1. أهالي قرية الدردارة وحاجز للجيش يعترضون رتلاً لقوات الاحتلال الأمريكي في ناحية تل تمر بريف الحسكة
  2. مرتزقة الاحتلال التركي يضرمون النيران بمساحات واسعة من حقول القمح والشعير بريف رأس العين
  3. تسيير الدورية الروسية التركية الـ16 على طريق “M4” في إدلب
  4. إيران وروسيا تدعوان لرفع الإجراءات الاقتصادية القسرية الغربية المفروضة على سورية
  5. هيئة الأسرى: محكمة الاحتلال ترفع حكم الأسير الريماوي إلى المؤبد
  6. مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل 340 فلسطينياً الشهر الماضي
  7. دياب “إسرائيل” تريد افتعال فتنة في لبنان للتغطية على خطة الضم


أهالي قرية الدردارة وحاجز للجيش يعترضون رتلاً لقوات الاحتلال الأمريكي في ناحية تل تمر بريف الحسكة

في إطار تنامي الرفض لوجود قوات الاحتلال الأمريكية في منطقة الجزيرة اعترض أهالي قرية الدردارة وحاجز للجيش العربي السوري رتل آليات عسكرية لقوات الاحتلال الأمريكي وأجبروه على العودة في ناحية تل تمر شمال غرب الحسكة.

وأفاد مراسل سانا في الحسكة بأن عناصر حاجز للجيش اعترضوا رتل آليات للاحتلال الأمريكي في قرية الدردارة في حين تجمع عدد من أهالي القرية ورشقوا عربات الاحتلال بالحجارة ومنعوها من المرور وعادت أدراجها باتجاه المنطقة التي أتت منها.

سانا

مرتزقة الاحتلال التركي يضرمون النيران بمساحات واسعة من حقول القمح والشعير بريف رأس العين

واصل مرتزقة الاحتلال التركي من التنظيمات الإرهابية إجرامهم وممارساتهم الإرهابية بحق الأهالي وأقدموا على حرق حقول القمح والشعير في قرى بمنطقة رأس العين بريف الحسكة الشمالي وذلك تنفيذاً لسياسات مشغلهم التركي العدوانية تجاه الشعب السوري.

وأشارت مصادر أهلية لمراسل سانا إلى أن مرتزقة الاحتلال التركي من التنظيمات الإرهابية أقدموا اليوم على إضرام النيران بمساحات واسعة من حقول القمح والشعير في قرى فريسة والصالحية وتل ثلاج في الجهة الجنوبية الغربية لمدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي.

ولفتت المصادر إلى أن الهدف من وراء هذا العمل الإجرامي تعريض مئات الآلاف من الأهالي في منطقة الجزيرة السورية لخطر السقوط في هوة الفقر والمجاعة وإفراغ السلة السورية من خيراتها وخاصة القمح الأمر الذي يصل إلى مستوى جريمة حرب تضاف إلى غيرها من الجرائم التي ترتكبها تلك القوات المحتلة بحق السوريين ودولتهم.

وأدت النيران التي نشبت في الأراضي الزراعية في منطقة رأس العين بالحسكة أمس إلى إتلاف نحو 1000 دونم مزروعة بالقمح واحتراق عدد من منازل المواطنين بعدما امتدت النيران إليها.

سانا

تسيير الدورية الروسية التركية الـ16 على طريق “M4” في إدلب

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا اليوم الأربعاء، أن القوات الروسية والتركية سيّرت الدورية المشتركة الـ16 على الطريق الدولي “M 4” في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا.

وجاء في بيان صادر عن المركز: “وفقا للاتفاقيات المبرمة بين الرئيسين الروسي والتركي في موسكو، في الـ5 مارس الماضي، جرى في 10 يونيو تسيير الدورية الـ16، الروسية التركية المشتركة على قسم من الطريق السريع M 4 في منطقة وقف التصعيد في إدلب والتي تربط حلب باللاذقية”​​​.

وأدت الدورية مدرعتان روسيتان من طراز “82A” وثالثة من طراز “تيغر”، وجرى مراقبة حركة الرتل المشترك من الجو بواسطة طائرات مسيرة تابعة للقوة الجوية الفضائية الروسية.

روسيا اليوم

إيران وروسيا تدعوان لرفع الإجراءات الاقتصادية القسرية الغربية المفروضة على سورية

دعت إيران وروسيا إلى رفع الإجراءات الاقتصادية القسرية الغربية أحادية الجانب المفروضة على سورية واتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من معاناة الشعب العربي السوري جراء تلك الإجراءات.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي ونائب وزير الخارجية الروسي للشؤون الدولية سيرغي فيرشينين.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء أن خاجي وفيرشينين ناقشا في الاتصال آخر التطورات في سورية وعقد اجتماع الدول الضامنة لعملية أستانا وعبرا عن قلقهما بشأن محنة الشعب السوري جراء الإجراءات القسرية الغربية.

وأدان خاجي الإجراءات الأحادية الغربية داعياً إلى اتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من معاناة الشعب السوري.

وبحث الجانبان أيضاً آخر التطورات في اليمن وتصاعد الأزمة الإنسانية فيه وشددا على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة اليمنية من خلال الحوار اليمني اليمني.

وكالات

هيئة الأسرى: محكمة الاحتلال ترفع حكم الأسير الريماوي إلى المؤبد

قال مدير عام الشؤون القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين المحامي جواد بولص، أن محكمة عوفر العسكرية قررت اليوم رفع حكم الأسير الفتى عمر سمير الريماوي من 35 عاماً الى السجن المؤبد مدى الحياة، فيما ثبتت الحكم الصادر بحق الفتى أحمد أيوب عبيدة بالسجن لـ 32 عاما.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم الاربعاء، أن المحكمة أصدرت قراراً بحق كل من الأسير الريماوي (19 عاماً) من سكان بلدة بيت ريما، شمال رام الله، والأسير أحمد أيوب عبيدة (19عاماً) من سكان مخيم الجلزون.

وكانت قوات الاحتلال كانت اعتقلت الأسير الريماوي في 18 شباط/ فبراير 2015، ولم يتجاوز عمره آنذاك 15 عاماً، واعتقلته برفقة  أيهم باسم صباح (18عاماً)، بعد إطلاق النار عليهم وإصابتهم بجراح، بعد تنفيذ عملية طعن في المجمع التجاري المعروف باسم “رامي ليفي” المقام في التجمع الاستيطاني غوش عتصيون، قرب رام الله، والتي أدت لمقتل مستوطن.

الميادين

مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل 340 فلسطينياً الشهر الماضي

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات الاعتقال بحق الفلسطينيين. ووفقاً لعمليات الرصد والمتابعة التي قامت بها المؤسسات، اعتقلت قوات الاحتلال 340 فلسطينياً من الأرض الفلسطينية المحتلة خلال شهر أيار/مايو الماضي، من بينهم 25 طفلاً، و10 نساء.

وتشير مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان (هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، ونادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، ضمن ورقة حقائق صدرت عنها اليوم الأربعاء، إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت (162) مواطناً من القدس، و(17) مواطناً من رام الله والبيرة، و(41) مواطناً من الخليل، و(64) مواطناً من جنين، ومن بيت لحم (23) مواطناً.

واعتقلت 5 مواطنين من نابلس، ومن طولكرم 15 مواطناً، و10 مواطنين من قلقيلية، بالإضافة إلى 3 مواطنين من غزة، فيما لم تُسجل حالات اعتقال في محافظات أريحا وطوباس وسلفيت.

وفي السياق تشير مؤسسات الأسرى إلى أن نسبة الاعتقالات تصاعدت خلال  شهر أيار/مايو، مقارنة مع شهر نيسان/أبريل، مؤكدة أن هذا التصعيد يتزامن مع استمرار انتشار الوباء وبنسبة أعلى لدى الاحتلال، الأمر الذي قد يتسبب في نقله إلى المواطنين الفلسطينيين من خلال عمليات الاعتقال الوحشية.

الميادين

دياب “إسرائيل” تريد افتعال فتنة في لبنان للتغطية على خطة الضم

قال رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب، اليوم الأربعاء، إن لبنان مرّ “بقطوع خطر آخر الأسبوع الماضي، وتجاوزنا مشاريع فتنة طائفية ومذهبية”، في إشارة إلى تظاهرات يوم السبت الماضي.

وأضاف دياب أن “مشروع الفتنة قائم ومستمر، والعدو الإسرائيلي يريد افتعال الفتنة في لبنان، من أجل التغطية على خطته لضمّ الضفة الغربية”، داعياً إلى “أعلى درجات اليقظة والوعي لمواجهة هذا المخطط الإسرائيلي وإحباطه”.

وتابع: “هناك غرف سوداء تختلق أكاذيب وتروجها للتحريض على الحكومة، لتحميلها أوزار السنوات الماضية”، لافتاً إلى أن “الحكومة تبذل جهودها بإجراءات متدرّجة، بعضها عاجل وبعضها متوسط المدى، وبعضها طويل المدى”.

وأكد رئيس الحكومة اللبنانية أن “هناك معضلة أساسية نعمل على معالجتها، وهي التلاعب بسعر العملة الوطنية”، موضحاً أن الحكومة أعطت “تعليمات حاسمة” إلى الأجهزة الأمنية، للتشدّد في ضبط التسعير لدى الصرافين الشرعيين وغير الشرعيين.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 29-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  29/6/2020 المحتويات مرتزقة الاحتلال ...

التقرير الصحفي 28-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  28/6/2020 المحتويات مجموعات “قسد” ...

التقرير الصحفي 27-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  27/6/2020 المحتويات قذائف الاحتلال ...