الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 11-11-2021

التقرير الصحفي 11-11-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس 11/11/2021

المحتويات

  1. إصابات في صفوف مسلحي ميليشيا (قسد) باستهداف سيارة وتجمع لهم في الرقة وريف ديرالزور
  2. مظاهرة شعبية في مدينة القامشلي بسوريا ضد تركيا
  3. إعلان موعد اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة لمحادثات أستانا
  4. سوريا والعراق: تعنّت تركيا يؤثر سلباً على الحصص المائية في البلدين
  5. الأمم المتحدة تعتمد قراراً لصالح الجولان السوري المحتل
  6. الاحتلال الإسرائيلي يهدم منازل في وسط القدس المحتلة
  7. اعتقال 3 مواطنين من بلدة السيلة الحارثية داخل أراضي الـ48
  8. مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل 467 فلسطينياً خلال الشهر الماضي


إصابات في صفوف مسلحي ميليشيا (قسد) باستهداف سيارة وتجمع لهم في الرقة وريف ديرالزور

أصيب عدد من مسلحي ميليشيا “قسد” المرتبطة بقوات الاحتلال الأمريكي في هجومين للفصائل الشعبية استهدفا سيارة تقلهم في مدينة الرقة وتجمعا لهم في بلدة هجين بريف ديرالزور.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أن عناصر من الفصائل الشعبية استهدفوا بعبوة ناسفة سيارة تابعة لميليشيا “قسد” بالقرب من دوار الباسل في مدينة الرقة ما أدى لإحداث أضرار مادية بالسيارة.

وفي ديرالزور الشرقي أفادت مصادر محلية بأن دراجة نارية مفخخة كانت مركونة بالقرب من مفرق الثانوية داخل بلدة هجين انفجرت ما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص بجروح ووقوع أضرار مادية بالمكان.

ونفذت الفصائل الشعبية أمس هجومين منفصلين بالقذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة على مقرين لميليشيا “قسد” في مركز البريد ببلدة ذيبان وجانب الحديقة في مدينة الشحيل بريف دير الزور الشرقي ما أدى إلى إصابة عدد من مسلحي الميليشيا ووقوع أضرار في المقرين.

سانا

مظاهرة شعبية في مدينة القامشلي بسوريا ضد تركيا

شهدمت مدينة القامشلي في سوريا مظاهرة شعبية ضد تركيا وذلك احتجاجا على مقتل ثلاثة مدنيين أمس الثلاثاء بقصف بطائرة مسيرة تركية.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء اتهمت القوات الكردية، تركيا بقتل ثلاثة مدنيين في هجوم بطائرة مسيرة استهدفت سيارة في مدينة القامشلي الخاضعة لسيطرتها في شمال شرق سوريا.

روسيا اليوم

إعلان موعد اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة لمحادثات أستانا

أعلن وزير خارجية كازاخستان مختار تلوبردي اليوم أنه قد يتم عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة لمحادثات أستانا حول سورية وهي روسيا وتركيا وإيران الشهر المقبل.

وقال الوزير الكازاخستاني “نحن بانتظار تأكيد جميع المشاركين استعدادهم للحضور في منتصف كانون الأول المقبل.. لقد أرسلنا دعوة ونحن متفقون على الشكل ولكن لم تتم الموافقة على القضايا المدرجة على جدول الأعمال”.

سانا

سوريا والعراق: تعنّت تركيا يؤثر سلباً على الحصص المائية في البلدين

اتهمت كل من دمشق وبغداد الجانب التركي بتخفيض معدل إطلاقات مياه نهري دجلة والفرات، الأمر الذي يؤثر سلباً على الحصص المائية الآتية إلى كلا البلدين.

وأتت الاتهامات السورية العراقية خلال اجتماع افتراضي عن طريق الفيديو، عقده وزيرا الموارد المائية في سوريا والعراق، اليوم الأربعاء.

وناقش فيه الجانبان التحديات التي تتعلق بالواقع المائي للبلدين، و”التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وتعنّت الجانب التركي في ما يخص تخفيض معدل إطلاقات مياه نهري الفرات ودجلة”.

وبحسب وكالة الأنباء السورية “سانا”، شدّد وزير الموارد المائية في سوريا، تمام رعد، على ضرورة العمل المشترك وتبادل المعلومات والبيانات والتواصل الفني والعلمي بشأن المستجدات المائية، لما فيه مصلحة كل من العراق وسوريا.

وأشار وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، إلى “استعداد بلاده للتعاون مع سوريا”.

ويهدف هذا التعاون، وفق رشيد، إلى “إيجاد الحل المشترك للظروف والمعوقات التي تواجه البلدين، والتعاون مع الخبراء السوريين المختصين من أجل إنشاء مركز بحثي في بغداد، وإقامة دورات تدريبية للفنيين السوريين المختصين في مجال المياه الجوفية”.

وقدم مدير المركز الوطني لإدارة الموارد المائية في العراق عرضاً توضيحياً خلال المباحثات، قَيّم من خلاله الحصص المائية لسوريا والعراق وتركيا، والأسس الممكنة التطبيق لتحديد هذه الحصص المائية.

الميادين

الأمم المتحدة تعتمد قراراً لصالح الجولان السوري المحتل

اعتمدت اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة المعنية بالمسائل السياسية وإنهاء الاستعمار بأغلبية ساحقة الليلة الماضية قراراً لصالح “الجولان السوري المحتل”.

وصوتت لصالح القرار 144 دولة فيما امتنعت 22 وعارضته الولايات المتحدة الأمريكية وكيان الاحتلال فقط ومن المفترض أن تنظر الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا القرار خلال شهر كانون الأول المقبل.

ويطالب القرار كيان الاحتلال بالامتثال للقرارات المتعلقة بالجولان السوري المحتل ولا سيما القرار رقم 497 لعام 1981 الذي يعتبر قرار “إسرائيل” بفرض قوانينها وولايتها القضائية وإدارتها على الجولان السوري المحتل لاغياً وباطلاً ولا أثر قانونياً له كما يشجب انتهاكات الاحتلال لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب.

ويجدد القرار الطلب من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عدم الاعتراف بأي من التدابير والإجراءات المخالفة للقانون الدولي التي اتخذها الاحتلال في الجولان المحتل.

سانا

الاحتلال الإسرائيلي يهدم منازل في وسط القدس المحتلة

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلاً في حي وادي الجوز وسط القدس المحتلة بالهدم، عقب اقتحامه وتدميره من الداخل.

وقالت مصادر محلية، لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال برفقة طواقم من بلديتها في القدس، اقتحمت منزل الأسير المقدسي محمود جواد جابر، بالقرب من المقبرة اليوسفية في حي وادي الجوز، وحطمت بعض واجهاته الداخلية ومقتنياته.

وأضافت والدة الأسير، عايدة جابر، أن قوات الاحتلال شرعت فعلياً في هدم المنزل من الداخل قبل أن يتم اعتراضها، وهدّدت بهدمه بالكامل وبتغريم العائلة 100 ألف شيكل ما لم تقم بهدمه ذاتياً، حتى يوم السبت المقبل.

يُشار إلى أن صاحب المنزل، محمود جابر، معتقل لدى سلطات الاحتلال، ويقضي حكما بالسجن لمدة 32 شهراً.

وكانت سلطات الاحتلال قد أجبرت، أمس، المواطن عزيز عويسات على هدم منزله ذاتياً، فيما أخطرت بهدم منزل آخر في بلدة المكبر بالقدس المحتلة.

كما هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شرفة منزل خارجية في بلدة بيت صفافا، بالقدس المحتلة.

الميادين

اعتقال 3 مواطنين من بلدة السيلة الحارثية داخل أراضي الـ48

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، مساء الأربعاء، ثلاثة شبان من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، داخل أراضي الـ48 .

وأفادت مصادر محلية لوكالة الانباء الرسمية “وفا” بأن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت الأسيرين المحررين راغب عبد المنعم الشلبي، وعز الدين تحسين زيود، والشاب محمد تيسير ملحيس، وذلك أثناء تواجدهم داخل أراضي الـ48.

معا

مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل 467 فلسطينياً خلال الشهر الماضي

اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2021، 467 فلسطيني/ة من الأرض الفلسطينية المحتلّة، من بينهم 135 طفلاً، و10 نساء.

جاء ذلك ضمن تقرير شهري مشترك صدر، اليوم الأربعاء، عن مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان: (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان ومركز معلومات وادي حلوة- القدس)، أكّد فيه أنّ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ نحو 4650 أسيراً، وذلك حتّى نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر، من بينهم 34 أسيرة، و160 قاصراً، ونحو 500 معتقل إداري.

ويرصد التّقرير كافّة السّياسات والإجراءات والمُتغيّرات التي طبقتها وأحدثتها سلطات الاحتلال فيما يتعلّق بالأسرى، فقد وصل عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة بحقّ المعتقلين خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر إلى 106 أوامر. ومنذ عام 2015 خرجت المحكمة العليا للاحتلال، بما يسمى بقرار “تجميد أو تعليق” الأمر الإداري بحقّ الأسير الذي يخوض إضراباً فردياً عن الطّعام، واعتبرت المؤسسات المختصّة في حينه أن هذا القرار أداة لترسيخ سياسة الاعتقال الإداري، ولم تتوقّف المحكمة العليا عن استخدام هذا القرار حتّى اليوم.

الميادين

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 15-5-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  15/5/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...

التقرير الصحفي 14-5-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  14/5/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...

التقرير الصحفي 11-5-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  11/5/2022 المحتويات عدوان إسرائيلي ...