أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 1-7-2021

التقرير الصحفي 1-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس  1/7/2021

المحتويات

  1. الاحتلال التركي ومرتزقته يواصلون تغيير ديموغرافية منطقة عفرين شمال حلب بقوة السلاح
  2. موسكو: نعارض مشروع القرار في مجلس الأمن بشأن فتح ممر ثان لنقل المساعدات عبر الحدود إلى سورية لأنه يتجاهل الحقائق
  3. الصحة: تسجيل 36 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 8 حالة ووفاة 3
  4. الفلسطينيون يتصدون للمستوطنين في حي الشيخ جرّاح
  5. وفد إسرائيلي يبحث بالقاهرة صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس
  6. هنية والنخالة يشددان على ضرورة الحفاظ على وحدة الشعب الفلسطيني


الاحتلال التركي ومرتزقته يواصلون تغيير ديموغرافية منطقة عفرين شمال حلب بقوة السلاح

مصادر محلية ووسائل إعلام ومواقع إلكترونية متطابقة تحدثت عن قيام قوات الاحتلال التركي وإرهابيي ما يسمى “فيلق الشام” بالاستيلاء على كرم زيتون ورمان بين قريتي باسوطة وكرزيلة وعمدوا إلى قطع أشجار الزيتون وتجريف التربة وقطع طريق عفرين – باسوطة وذلك بهدف إقامة قاعدة عسكرية للاحتلال التركي ووحدات سكنية جديدة في ريف مدينة عفرين لإيواء عائلات الإرهابيين الذين رفضوا التسويات التي جرت في مختلف المحافظات وواصلوا اعتداءاتهم الإرهابية ضد الدولة وأبناء الوطن.

المصادر بينت أن ما يسمى “فرقة الحمزة” الإرهابية الموالية للنظام التركي الإخواني استدعت مخاتير قرى وبلدات معراته – كازيه – كفردلي فوقاني- كفردلي المسيطرة عليها وطالبتهم بإحصاء أملاك الأهالي المهجرين قسرًا من المناطق آنفة الذكر بهدف الاستيلاء عليها بشكل كامل بعد إيقاف الوكالات الصادرة عن المجالس المحلية التابعة للمخابرات التركية والتي تفضي بتوكيل المهجرين قسرًا لأقرباء لهم مازالوا متواجدين في مناطق عفرين والتصرف بممتلكاتهم.

وتشكل الممارسات العدوانية وأساليب الترهيب التي تتبعها سلطات الاحتلال التركي في الشمال السوري وخاصة منطقة عفرين عدواناً سافراً بوصف القوانين الدولية ذات الصلة وهي اعتداءات تهدف إلى تغيير ديموغرافية المناطق المحتلة بشكل يحاكي عملياً ما يقوم به العدو الإسرائيلي في فلسطين السليبة والجولان العربي السوري المحتل.

وفي السياق ذاته ذكرت المصادر أن فصيل “سليمان شاه” الإرهابي المتماهي مع الأطماع والأهداف العدوانية التركية استولى في الـ 15 من الشهر الجاري على قطعة أرض لأحد المواطنين في ناحية الشيخ حديد بريف عفرين تقدر مساحتها بـ 20 دونماً لإقامة صالة أفراح وبناء منازل لعائلات الإرهابيين.

وبينت مصادر إعلامية أن قوات الاحتلال التركي والتنظيمات الإرهابية الموالية لها تعمل على بناء 7 قرى لتسليمها لعائلات مجموعاتها الإرهابية في إطار التغيير الديموغرافي عبر مؤسسة “إدارة الكوارث والطوارئ التركية” “إي إف إي دي” التي تستجر الأموال اللازمة لذلك من أنظمة خليجية ومنظمات دولية.

وبذريعة حفظ الأمن في مناطق سيطرة الإرهابيين التي تعاني فلتاناً أمنياً كبيراً وارتفاع معدلات الجريمة أجبر مسلحون من “فيلق الشام” الإرهابي عدداً من أسر أهالي بلدة تادف بريف حلب الشمالي الشرقي على إخلاء منازلهم بالقوة لتحويلها إلى مقرات عسكرية للإرهابيين وتعرض للضرب والإهانة كل من اعترض على ذلك كما فعل إرهابيو فصيل ما يسمى “فدائيو بابا عمر” حيث اعتدوا بالضرب المبرح على مواطن وأمام أولاده وزوجته رفض إخلاء منزله.

سانا

موسكو: نعارض مشروع القرار في مجلس الأمن بشأن فتح ممر ثان لنقل المساعدات عبر الحدود إلى سورية لأنه يتجاهل الحقائق

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف معارضة موسكو مشروع قرار جديد تم طرحه في مجلس الأمن الدولي بشأن فتح ممر ثان لنقل المساعدات عبر الحدود الى سورية.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية النظام التركي بعد انتهاء مباحثاتهما في أنطاليا التركية اليوم “إذا كنا قلقين في الواقع من المشاكل الإنسانية التي يعاني منها الشعب السوري فينبغي النظر إلى مجمل الأسباب التي أسفرت عن ظهور هذه المشاكل كالعقوبات وقانون قيصر الخانق وغير الإنساني الذي تبنته إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إضافة إلى رفض الشركاء ضمان ايصال المساعدات الإنسانية عن طريق المنظمات الدولية عبر الحكومة السورية وعبر خط التماس في جميع المناطق”.

وفي معرض تعليقه على مشروع القرار الجديد الذي قدمته النرويج وإيرلندا إلى الأمم المتحدة شدد لافروف على أن هذه المبادرة تتجاهل الحقائق مؤكدا أن قيام الدول الغربية بالاستيلاء غير المشروع على الأصول السورية في مصارفها بطلب من واشنطن مجرد عملية نهب.

ووجه لافروف بهذا الصدد انتقادات شديدة إلى تصرفات الاتحاد الأوروبي “غير المقبولة” قائلا إن بروكسل “عندما تحاول مساعدة اللاجئين تنظم مؤتمرات وتدعو إليها الأمين العام للأمم المتحدة وتتصرف كأن هذا الموضوع لا يخص الحكومة السورية إطلاقا”.

وبين لافروف أن الدول الغربية تعمل لجعل بقاء اللاجئين السوريين أبدياً في أراضي بلدان أخرى في المنطقة بدلا من مساعدة سورية لتوفير الظروف من أجل اعادتهم الى وطنهم لافتا إلى أن الأموال والموارد التي يجري تخصيصها بموجب مخرجات تلك المؤتمرات لا تأتي إلى سورية بهدف إنشاء بنى تحتية أساسية مطلوبة لعودة اللاجئين بل تذهب إلى دول المنطقة التي تستضيف هؤلاء اللاجئين بهدف ضمان بقائهم في تلك الدول إلى ما لا نهاية.

وشدد لافروف على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية التي تشكل أولوية حددها مجلس الأمن الدولي معربا عن أسف روسيا إزاء “رؤية محاولات زرع نزعات انفصالية في شمال سورية بدعم مالي ومادي من الخارج” مؤكدا أن “محاولات تقسيم سورية مرفوضة بالمطلق”.

وتطرق لافروف إلى مهمة الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى سورية غير بيدرسن قائلا “تكمن هذه المهمة في تشجيع الأطراف على الحوار وبيدرسن يجب أن يكون شخصية مساعدة في هذه العملية وأن تكون تصرفاته وفريقه في هذا السياق دون أن يفرض رؤيته على الأطراف”.

وأكد لافروف ضرورة اتخاذ خطوات متتالية لتفعيل عمل اللجنة الدستورية وخاصة التحضير للجلسة السادسة للجنة التعديلات وللجولة المقبلة من محادثات أستانا التي ستجري في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

سانا

الصحة: تسجيل 36 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 8 حالة ووفاة 3

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 8 حالة ووفاة 3 من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 25515 شفيت 21825 وتوفيت 1876 حالة.

سانا

الفلسطينيون يتصدون للمستوطنين في حي الشيخ جرّاح

أصيب فلسطيني بعيار ناري وسيدة بقنبلة صوتية واعتقل فلسطيني خلال تصديهم لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة.

مصادر محلية أكدت أن وحدة خاصة من جيش الاحتلال اختطفت الشاب أشرف القيسي عقب اقتحام منزله في المخيم.

أعقب ذلك اقتحام واسع من جنود الاحتلال الذين اشتبكوا مع الشبّان الذين هاجموهم بالأسلحة وسط اشتباكات مسلحة عنيفة.

وفي القدس المحتلة، هاجم مستوطنون ليل الثلاثاء منازل المواطنين في حي الشيخ جراح وسط حماية من شرطة الاحتلال.

وتجمّع عشرات المستوطنين في الحي وتجوّلوا فيه وبدأوا بإلقاء الحجارة باتجاه المنازل فيما عمدت قوات الاحتلال الى تفريق المواطنين المتجمعين في الحي بواسطة القنابل الصوتية وفي شرق قلقيلية اقتحمت قوات الاحتلال قرية كفرقدوم لاعتقال عدد من الشبان.

الميادين

وفد إسرائيلي يبحث بالقاهرة صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بوجود وفد إسرائيلي رفيع المستوى بالعاصمة المصرية، القاهرة، لبحث صفقة تبادل الأسرى مع الفلسطينيين ولم يُعرف متى سافر الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة أو حتى مدة زيارته الحالية.

وقال موقع I24 نقلا عن إذاعة الجيش الإسرائيلي: “يزور مصر حاليا وفد إسرائيلي رفيع المستوى برئاسة منسق شؤون الأسرى والمفقودين يارون بلوم والمسؤول الكبير في مجلس الأمن القومي نمرود غاز”.

وذكرت الإذاعة أن “الزيارة تأتي ضمن المساعي لإعادة الأسرى والمفقودين الذين تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة” ولفتت إلى ما “أوضحه مسؤولون كبار بأن مغادرة الوفد وكذلك الوفود المتكررة الأخرى لا تعني أن هناك تقدما في الاتصالات”.

وتتوسط مصر بين إسرائيل وحركة حماس، في محاولة للتوصل إلى صفقة لتبادل أسرى فلسطينيين بإسرائيليين تحتجزهم الحركة في غزة منذ عام 2014.

معا

هنية والنخالة يشددان على ضرورة الحفاظ على وحدة الشعب الفلسطيني

استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنيّة، ووفد قيادة الحركة اليوم الأربعاء الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في بيروت زياد النخالة.

وبحث هنية مع النخالة آليات استثمار انتصار غزة، ومقاومتها في معركة “سيف القدس”. وشددا على ضرورة الحفاظ على وحدة الشعب الفلسطيني حول القدس والمقاومة، ومواجهة التحديات بمواقف ثابتة.

وكان هنية قد التقى النخالة، بحضور وفدين من الحركتين في القاهرة في 11 حزيران/يونيو الجاري، وتمّ بحث التطورات السياسية في أعقاب معركة “سيف القدس” وتبعاتها المتعددة الجوانب وطنياً وعربياً وإقليمياً ودولياً، إضافة إلى بحث سبل تحقيق الوحدة الوطنية وترتيب البيت الفلسطيني على قاعدة الشراكة الحقيقية وتفعيل عناصر القوة الفلسطينية.

هنية وخلال لقاء شعبي أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت، مع الهيئات الشعبية والمدنية، وممثلي الفصائل واللجان الشعبية الفلسطينية، قال إن “عودة 7 ملايين لاجئ فلسطيني إلى مدنهم وقراهم الأصلية في فلسطين حقّ شرعي لن نتخلى، أو نتراجع عنه مهما كلفنا الثمن، وسنحمي ثوابت شعبنا الفلسطيني، وسنحافظ عليها حتى التحرير”.

وشدد أن “المخيمات الفلسطينية في لبنان ستبقى عنواناً للصمود الفلسطيني”.

والتقى رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” في بيروت الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، والرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس البرلمان اللبناني نبيه بري.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  22/6/2022 المحتويات خروج محطة ...

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...