أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 1-2-2022

التقرير الصحفي 1-2-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الثلاثاء  1/2/2022

المحتويات

  1. الرئيس الأسد للبوسعيدي: ما ينقصنا كعرب وضع أسس للعلاقات السياسية مبنية على مصالح الشعوب
  2. المقداد: زيارة وزير الخارجية العماني مفصلية وتأتي في إطار العمل العربي المشترك
  3. وسائط الدفاع الجوي تتصدى لغارة إسرائيلية استهدفت محيط دمشق
  4. ميليشيا (قسد) تهدم منازل للمواطنين في الحسكة وتختطف عدداً منهم
  5. عملية تسوية واسعة في مركز مسكنة بريف حلب
  6. مستوطنون يهاجمون فتيات في الشيخ جراح
  7. العفو الدولية: إسرائيل دولة فصل عنصري


الرئيس الأسد للبوسعيدي: ما ينقصنا كعرب وضع أسس للعلاقات السياسية مبنية على مصالح الشعوب

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم بدر بن حمد البوسعيدي وزير خارجية سلطنة عُمان والوفد المرافق له.

ودار الحديث خلال اللقاء حول العلاقات المتميزة التي تربط سورية وعُمان ومجالات التعاون الثنائي القائم بين البلدين الشقيقين، حيث تمّ التأكيد على أهمية مواصلة العمل على مختلف المستويات من أجل تعزيز هذه العلاقات من خلال البناء على ما يجمع البلدين والشعبين من مبادئ ومصالح مشتركة وعقد شراكاتٍ في مختلف القطاعات تعود بالنفع على الشعبين السوري والعماني وشعوب المنطقة العربية.

كما تناول الحديث مستجدات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك وأشار الرئيس الأسد إلى الفهم المتبادل والرؤية المتقاربة التي يمتلكها البلدان إزاء هذه القضايا منوهاً بالنهج والدور المتوازن لسلطنة عمان وسياساتها المبدئية ومواقفها تجاه سورية ودعمها للشعب السوري في حربه ضد الإرهاب.

واعتبر سيادته أن ما ينقصنا كعربٍ هو وضع أسسٍ لمنهجية العلاقات السياسية وإجراء حواراتٍ عقلانيةٍ مبنية على مصالح الشعوب مشيراً إلى أنّ التعامل مع المتغيرات في الواقع والمجتمع العربي يتطلب تغيير المقاربة السياسية، والتفكير انطلاقاً من مصالحنا وموقعنا على الساحة الدولية.

بدوره نقل الوزير العماني للرئيس الأسد تحيات السلطان هيثم بن طارق وتأكيد جلالته وحرصه على مواقف عُمان الثابتة تجاه سورية معتبراً أنّ سورية ركنٌ أساسيٌ في العالم العربي وسياساتها ومواقفها القوية والشجاعة تجعل التعويل عليها كبيراً في مواجهة التحديات التي تحيط بنا.

سانا

المقداد: زيارة وزير الخارجية العماني مفصلية وتأتي في إطار العمل العربي المشترك

بحث وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد مع وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي اليوم المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الوزير المقداد في تصريح للصحفيين عقب المباحثات في مبنى وزارة الخارجية والمغتربين أهمية الزيارة التي تأتي في إطار العمل العربي المشترك والتضامن العربي وإقامة أطيب العلاقات بين الدول العربية.

وقال المقداد: هذه الزيارة مفصلية ومهمة وتأخذ أبعادها من خلال العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين وبين السيد الرئيس بشار الأسد وجلالة السلطان هيثم بن طارق ولذلك كانت فرصة لنا لكي يلتقي معالي الوزير مع الرئيس الأسد ويطرح القضايا التي يشعر بأهميتها في إطار العمل العربي المشترك والتضامن العربي وإقامة أطيب العلاقات بين دولنا العربية لتصحيح الأخطاء السابقة وبناء الحاضر والمستقبل لجميع شعوبنا.

وأضاف المقداد: وجدنا كل التفهم ووجدنا أيضاً أننا وسلطنة عمان قوة في إطار التشديد على أهمية موقف عربي موحد لمواجهة التحديات التي تتعرض لها دولنا وشعوبنا.

سانا

وسائط الدفاع الجوي تتصدى لغارة إسرائيلية استهدفت محيط دمشق

أعلن مصدر عسكري سوري أن طائرات إسرائيلية نفذت فجر اليوم الاثنين عدوانا برشقات صاروخية من اتجاه رياق شرق بيروت على نقاط في محيط دمشق.

ونقلت مراسلتنا عن المصدر:  حوالي الساعة 3:05 من فجر اليوم، نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه رياق شرق بيروت مستهدفا بعض النقاط في محيط دمشق.

وأضاف المصدر أن وسائط الدفاع الجوي تصدت للصواريخ الإسرائيلية وأسقطت بعضها، ما أدى لوقوع بعض الخسائر المادية.

روسيا اليوم

ميليشيا (قسد) تهدم منازل للمواطنين في الحسكة وتختطف عدداً منهم

جددت ميليشيا “قسد” المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي انتهاكاتها في أحياء مدينة الحسكة بذريعة البحث عن فارين من سجن الثانوية الصناعية حيث داهمت أحياء غويران والعزيزية والزهور واختطفت عدداً من المدنيين وهدمت عدة مبان بينها منازل وصيدلية وسط حالة من الخوف في صفوف الأهالي.

وقالت مصادر أهلية لمراسل سانا إن ميليشيات “قسد” داهمت عدداً من المنازل في حيي العزيزية والزهور بعد تطويقها بشكل شبه كامل وفرض حظر كلي على دخول وخروج الأهالي واختطفت عدداً من المدنيين منها بذريعة ملاحقة فارين من سجن الثانوية الصناعية واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

وأضافت المصادر إن ميليشيا “قسد” أقدمت أيضاً على هدم أربعة منازل وصيدلية في حي غويران وشنت حملة مداهمات واسعة بذريعة ملاحقة فارين من سجن الثانوية الصناعية خطفت خلالها عدداً من المواطنين واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

ولفتت المصادر إلى أن الميليشيا فرضت حالة من الحظر الكلي على أحياء مدينة الحسكة رافقها منع دخول الآليات الأمر الذي أثر سلباً على توافر المواد الغذائية وفقدت أصناف كثيرة من المواد وسط حالة من الاستياء من قبل الأهالي ونزوح الأغلبية منهم ومنعهم من العودة إلى الحي.

سانا

عملية تسوية واسعة في مركز مسكنة بريف حلب

بدأت اليوم عملية التسوية في مركز مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي الذي فتحته الجهات المعنية في إطار اتفاقات التسوية التي طرحتها الدولة حيث شهد المركز إقبالاً ملحوظاً من قبل المشمولين بعملية التسوية وسط إجراءات وتسهيلات مقدمة من قبل اللجان المختصة بهدف إعادتهم إلى قراهم ومنازلهم وممارسة حياتهم الطبيعية.

وخلال اللقاء العشائري والتجمع الجماهيري في المركز بين محافظ حلب حسين دياب في كلمة أن إطلاق التسوية يأتي تكريما من السيد الرئيس بشار الأسد لأهالي المنطقة بهدف تسوية أوضاع المطلوبين من المدنيين والعسكريين في المحافظة.

وأضاف دياب إن افتتاح هذا المركز في مسكنة لاستقبال الراغبين بتسوية أوضاعهم سيكون بداية لافتتاح مراكز أخرى في مناطق المحافظة ليتمكن الجميع من العودة إلى مناطقهم وقراهم.

سانا

مستوطنون يهاجمون فتيات في الشيخ جراح

هاجم مستوطنون، مساء الإثنين، فتيات مقدسيات في حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة.

وأفادت الوكالة الرسمية بأن عددا من المستــوطنين حاولوا الاعتداء على فتيات بالضرب والدفع أثناء سيرهن في حي الشيخ جراح، تحت أعين شرطة الاحتلال التي لم تحركْ ساكنا إلا لحماية المستوطنين المعتدين.

معا

العفو الدولية: إسرائيل دولة فصل عنصري

اتهمت منظمة العفو الدولية (آمنستي) إسرائيل بارتكاب جرائم فصل عنصري.

وقالت المنظمة في تقرير لها من المقرر نشره يوم غد الثلاثاء تحت عنوان “نظام الفصل العنصري (أبارتهايد) الإسرائيلي ضد الفلسطينيين: نظامٌ قاسٍ يقوم على الهيمنة وجريمة ضد الإنسانية”، إن إسرائيل متورطة في “هجوم واسع النطاق موجه ضد الفلسطينيين يرقى إلى جريمة الفصل العنصري ضد الإنسانية”.

وكانت المنظمة، الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1977، قد أدانت في السابق سياسات إسرائيل في الضفة الغربية المحتلة واتهمتها بارتكاب جرائم حرب خلال عام 2014 في قطاع غزة، لكن هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها المنظمة رسميا مصطلح “الفصل العنصري” لوصفها.

وجاء التقرير في أعقاب تقرير مماثل لمنظمة “هيومان رايتس ووتش” في نيسان/ إبريل الماضي، فبينما اتهم تقرير “هيومن رايتس ووتش” إسرائيل بالتمييز ضد الفلسطينيين في جميع المناطق الواقعة تحت سيطرتها، ولكن بممارسة الفصل العنصري فقط في المناطق الواقعة خارج حدود عام 1948، فإن تقرير منظمة العفو الدولية يطبق مصطلح “الفصل العنصري” على العمليات داخل الـ48 أيضا.

ويؤكد التقرير أن “جميع الإدارات المدنية والسلطات العسكرية في إسرائيل تقريبا” متورطة “في تطبيق نظام الفصل العنصري ضد الفلسطينيين في جميع أنحاء إسرائيل وفي الضفة الغربية وقطاع غزة”، وكذلك “ضد اللاجئين الفلسطينيين وأحفادهم خارج الإقليم”.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  22/6/2022 المحتويات خروج محطة ...

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...